بحـث
المواضيع الأخيرة
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 5 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 5 زائر لا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 74 بتاريخ الثلاثاء يناير 02, 2018 5:07 pm
المعرفة في الفكر الانساني
صفحة 1 من اصل 1
المعرفة في الفكر الانساني
المعرفه في الفكر الانساني
الشيخ حسن حسين جواد الحميري شيخ حمير
لا تحصل الكمالات للانسان الابمساعدة الاخرين وتعاونهم معه اذ هو كائن اجتماعي بطبعه وهو الى الضروريات احوج منها في الكمالات ..وبما ان الكمالات من الاستحالة جمعها في شخص واحد اذن لابد ان يكون للانسان تخصص يبرع فيه ويتقنه فالعدل يقضي اقتصار كل فرد على تكلف الاعمال التي يحسن لها بالطبع وبهذا الصدد يقول الفيلسوف ابن رشد" ان سكان الدوله جميعا اخوة انبثقوا من بطن ام واحده هي الارض فلا فرق ولا تمايز والمعيار هو المواهب وتنميتها وصقلها" ويقول الفيلسوف (هيكل) "ان كائنا ذا نهاية هو كائن ينتسب الى شئ اخر وانه محتوى موجود في علاقات ضروريه مع محتويات اخرى مع العالم بأسره" ويلاحظ ان الدول الناميه تطمح بالحصول على تطور وتقدم يتوازى مع تطور وتقدم الدول الكبرى ولذلك يجب ان تدرس القوة المؤثرة في مسيرة حضارة مجتمعات هذه الدول وهذا الامر هو بطبيعة الحال من اختصاص علمي الاجتماع والتاريخ حيث كلاهما يعرفان او يحاولان ان يعرفا التغيرت التي تحدث في بناء المجتمع واسبابها ودوافعها واتجاهاتها واهدافها حتى يستعد ويهيئ الناس انفسهم لمواجهة التغيرات الجديدة ويرى الفيلسوف ابن خلدون عدم جواز ان يدرس الطالب العلوم الطبيعيه قبل ان يتقن العلوم الشرعيه وكان هدفه هو عدم انتشار البدع ولكي لا يتعلم الطلاب الافكار المظلله ولن يلجوا في طرق تؤدي اليها ويرى الفيلسوف (اوكست كونت) ان موضوع علم الاجتماع يتألف من حقائق التأثير المستمر التدريجي للاجيال البشرية بعضها في بعض لذا يجب اللجوء الى التحليل التاريخي ويرى العالم(اميل دوركهايم ) بضرورة تعاون علمي الاجتماع والتاريخ لدراسة المظاهر العامة للحياة الاجتماعيه لغرض الكشف عن جميع الوقائع والاحداث اذا اردنا اجراء بعض الاصلاحات في المجتمع..وماهو جدير بالذكر لابد من القيام بدراسة المجتمع العراقي دراسة دقيقيه وتاشير حالات البطالة والفقر والمرض والاميه ووضع العلاجات المناسبة لهل ولابد من معرفة الظروف المحيطة حيث ان هناك سلسلة طويلة من الافعال وردود الافعال بين الظروف والانسان ويرى الفيلسوف "ويلهم دلتاي"بان التريخ والاقتصاد والقانون والنقد الادبي والاجتماع كلها علوم ترجع الى فئة واحدة تؤلف عائلة متماسكة في المعرفة ندعوها الدراسات الانسانية فالمشاركة الوجدانية والتماثل في الطبيعة البشرية تساعدنا في فهم الدوافع والحوافز التي تحرك الناس وتدفعهم للقيام ببعض الاعمال وبذلك تكون الدراسات الانسانيه قادرة على معرفة الواقع حيث الخبره الشخصية جزء من خبرة الاخرين ورغم ذلك يجب ان لا ننكر الدور الحاسم للقوى التي تمارس ضغطا على وجدان الافراد وحسب علم الاجتماع المادي فان المعرفه الاجتماعية تزود الانسان بالقوة التي يستطيع بواسطتها لن يسطر على الطبيعة ويعمل فيها وان يجد الظروف الملائمه لكيانه ووجوده وهذا النشاط التجريبي ويطور الجانب الفعال للفكر البشري فالماضي قد ترك اثارا رسبت في الحاضر وستستمر في المستقبل على شكل مستندات واصول وانظمة ومؤسسات وابنية وغيرها ويرى الفيلسوف "ديكارت"ان حظ الامة من التمدن والتهذيب يزداد بمقدار حظ اهلها من التفلسف واعظم خير تظفر به دولة من الدول ان يكون فيها فلاسفه حقيقيون ودائما تظهر امام الانسان اهداف اخرى امامه وهو في مسيرة حياته حيث يرى الفيلسوف "ادم سمث"في كتابه ثروة الامم بان الناس يتعقبون مصالحهم الخاصة وبنفس الوقت يناظلون من اجل تحقيق هدف لم يكن في البدء جزء من قصدهم .والى موضوع اخر والله ولي التوفيق
الشيخ حسن حسين جواد الحميري شيخ حمير
الشيخ حسن حسين جواد الحميري شيخ حمير
لا تحصل الكمالات للانسان الابمساعدة الاخرين وتعاونهم معه اذ هو كائن اجتماعي بطبعه وهو الى الضروريات احوج منها في الكمالات ..وبما ان الكمالات من الاستحالة جمعها في شخص واحد اذن لابد ان يكون للانسان تخصص يبرع فيه ويتقنه فالعدل يقضي اقتصار كل فرد على تكلف الاعمال التي يحسن لها بالطبع وبهذا الصدد يقول الفيلسوف ابن رشد" ان سكان الدوله جميعا اخوة انبثقوا من بطن ام واحده هي الارض فلا فرق ولا تمايز والمعيار هو المواهب وتنميتها وصقلها" ويقول الفيلسوف (هيكل) "ان كائنا ذا نهاية هو كائن ينتسب الى شئ اخر وانه محتوى موجود في علاقات ضروريه مع محتويات اخرى مع العالم بأسره" ويلاحظ ان الدول الناميه تطمح بالحصول على تطور وتقدم يتوازى مع تطور وتقدم الدول الكبرى ولذلك يجب ان تدرس القوة المؤثرة في مسيرة حضارة مجتمعات هذه الدول وهذا الامر هو بطبيعة الحال من اختصاص علمي الاجتماع والتاريخ حيث كلاهما يعرفان او يحاولان ان يعرفا التغيرت التي تحدث في بناء المجتمع واسبابها ودوافعها واتجاهاتها واهدافها حتى يستعد ويهيئ الناس انفسهم لمواجهة التغيرات الجديدة ويرى الفيلسوف ابن خلدون عدم جواز ان يدرس الطالب العلوم الطبيعيه قبل ان يتقن العلوم الشرعيه وكان هدفه هو عدم انتشار البدع ولكي لا يتعلم الطلاب الافكار المظلله ولن يلجوا في طرق تؤدي اليها ويرى الفيلسوف (اوكست كونت) ان موضوع علم الاجتماع يتألف من حقائق التأثير المستمر التدريجي للاجيال البشرية بعضها في بعض لذا يجب اللجوء الى التحليل التاريخي ويرى العالم(اميل دوركهايم ) بضرورة تعاون علمي الاجتماع والتاريخ لدراسة المظاهر العامة للحياة الاجتماعيه لغرض الكشف عن جميع الوقائع والاحداث اذا اردنا اجراء بعض الاصلاحات في المجتمع..وماهو جدير بالذكر لابد من القيام بدراسة المجتمع العراقي دراسة دقيقيه وتاشير حالات البطالة والفقر والمرض والاميه ووضع العلاجات المناسبة لهل ولابد من معرفة الظروف المحيطة حيث ان هناك سلسلة طويلة من الافعال وردود الافعال بين الظروف والانسان ويرى الفيلسوف "ويلهم دلتاي"بان التريخ والاقتصاد والقانون والنقد الادبي والاجتماع كلها علوم ترجع الى فئة واحدة تؤلف عائلة متماسكة في المعرفة ندعوها الدراسات الانسانية فالمشاركة الوجدانية والتماثل في الطبيعة البشرية تساعدنا في فهم الدوافع والحوافز التي تحرك الناس وتدفعهم للقيام ببعض الاعمال وبذلك تكون الدراسات الانسانيه قادرة على معرفة الواقع حيث الخبره الشخصية جزء من خبرة الاخرين ورغم ذلك يجب ان لا ننكر الدور الحاسم للقوى التي تمارس ضغطا على وجدان الافراد وحسب علم الاجتماع المادي فان المعرفه الاجتماعية تزود الانسان بالقوة التي يستطيع بواسطتها لن يسطر على الطبيعة ويعمل فيها وان يجد الظروف الملائمه لكيانه ووجوده وهذا النشاط التجريبي ويطور الجانب الفعال للفكر البشري فالماضي قد ترك اثارا رسبت في الحاضر وستستمر في المستقبل على شكل مستندات واصول وانظمة ومؤسسات وابنية وغيرها ويرى الفيلسوف "ديكارت"ان حظ الامة من التمدن والتهذيب يزداد بمقدار حظ اهلها من التفلسف واعظم خير تظفر به دولة من الدول ان يكون فيها فلاسفه حقيقيون ودائما تظهر امام الانسان اهداف اخرى امامه وهو في مسيرة حياته حيث يرى الفيلسوف "ادم سمث"في كتابه ثروة الامم بان الناس يتعقبون مصالحهم الخاصة وبنفس الوقت يناظلون من اجل تحقيق هدف لم يكن في البدء جزء من قصدهم .والى موضوع اخر والله ولي التوفيق
الشيخ حسن حسين جواد الحميري شيخ حمير
مهيب ال جواد الحميري- عضو نشيط
- عدد المساهمات : 245
تاريخ التسجيل : 16/01/2011
العمر : 31
الموقع : الحلة
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأحد أغسطس 23, 2020 12:59 am من طرف المدير
» أعلان امارة
الأربعاء سبتمبر 02, 2015 3:29 am من طرف المدير
» ذييب ذو الكلاع الحميري
الإثنين أغسطس 31, 2015 3:29 am من طرف المدير
» تمليك القاضي حسن حسين جواد الحميري
السبت مارس 14, 2015 3:55 pm من طرف عبدالرحمن ال جواد الحميري
» عقد القاضي حسن حسين جواد الحميري
السبت مارس 14, 2015 3:55 pm من طرف عبدالرحمن ال جواد الحميري
» دعوى ازالة شيوع القاضي حسن حسين جواد الحميري
السبت مارس 14, 2015 3:54 pm من طرف عبدالرحمن ال جواد الحميري
» خصومه القاضي حسن حسين جواد الحميري
السبت مارس 14, 2015 3:53 pm من طرف عبدالرحمن ال جواد الحميري
» اعمال الاداره غير المعتاده القاضي حسن حسين جواد الحميري
السبت مارس 14, 2015 3:52 pm من طرف عبدالرحمن ال جواد الحميري
» اعمال الاداره المعتاده القاضي حسن حسين جواد الحميري
السبت مارس 14, 2015 3:51 pm من طرف عبدالرحمن ال جواد الحميري
» الاعتراف الجنائي القاضي حسن حسين جواد الحميري
السبت مارس 14, 2015 3:50 pm من طرف عبدالرحمن ال جواد الحميري
» دعوى منع معارضه القاضي حسن حسين جواد الحميري
السبت مارس 14, 2015 3:49 pm من طرف عبدالرحمن ال جواد الحميري
» دعوى اجر مثل القاضي حسن حسين جواد الحميري
السبت مارس 14, 2015 3:48 pm من طرف عبدالرحمن ال جواد الحميري
» تنفيذ القاضي حسن حسين جواد الحميري
السبت مارس 14, 2015 3:47 pm من طرف عبدالرحمن ال جواد الحميري
» تعويض القاضي حسن حسين جواد الحميري
السبت مارس 14, 2015 3:46 pm من طرف عبدالرحمن ال جواد الحميري
» الاختصاص القضائي القاضي حسن حسين جواد الحميري
السبت مارس 14, 2015 3:44 pm من طرف عبدالرحمن ال جواد الحميري
» التبليغ القانوني القاضي حسن حسين جواد الحميري
السبت مارس 14, 2015 3:42 pm من طرف عبدالرحمن ال جواد الحميري
» تاريخ قبيلة حمير قبل 4000 سنه
الثلاثاء مارس 11, 2014 2:13 am من طرف المدير
» الشاعر علي عبد الرحمن جحاف
الجمعة نوفمبر 08, 2013 4:48 pm من طرف المدير
» الشاعراليمني الاديب علي عبدالرحمن جحاف
الجمعة نوفمبر 08, 2013 4:31 pm من طرف المدير
» افتتاح الصفحه الرسميه لقبائل حمير
الجمعة نوفمبر 08, 2013 2:15 pm من طرف مهيب ال جواد الحميري
» الامير يستقبل ابناء عمومته من خيكان كربلاء
الإثنين أكتوبر 28, 2013 12:27 am من طرف المدير
» لقاء خاص محمد الحمد مع دولة رئيس الوزراء نوري المالكي - 6- 8 - 2013 - افاق الفضائيــة
السبت أغسطس 10, 2013 1:36 am من طرف المدير
» الفيلم الوثائقي بيت آل سعود - كامل مترجم
الخميس أغسطس 01, 2013 7:35 am من طرف المدير
» غرائب و عجائب ال سعود
الخميس أغسطس 01, 2013 5:07 am من طرف المدير
» عبد الباسط عبد الصمد مقطع رهيب و مزلزل احبس دموعك
الخميس أغسطس 01, 2013 4:22 am من طرف المدير
» القرآن المجود كامل بمقطع واحد
الخميس أغسطس 01, 2013 4:17 am من طرف المدير
» القرآن كامل المنشاوي رحمه الله
الخميس أغسطس 01, 2013 4:13 am من طرف المدير
» زوال السعودية واسرائيل - قرن الشيطان
الخميس أغسطس 01, 2013 3:59 am من طرف المدير
» الشهيد حسن شحاته رحمه الله
الأربعاء يونيو 26, 2013 3:01 am من طرف المدير
» افكار لا تبارح صاحبها
الجمعة يونيو 07, 2013 9:42 pm من طرف المدير
» عندما اقف امامك
الجمعة يونيو 07, 2013 4:59 pm من طرف مهيب ال جواد الحميري
» اسامر وياليل
الجمعة يونيو 07, 2013 4:58 pm من طرف مهيب ال جواد الحميري
» اسامر وياليل
الجمعة يونيو 07, 2013 4:58 pm من طرف مهيب ال جواد الحميري
» اريد ان اقول لك شيئا
الجمعة يونيو 07, 2013 4:56 pm من طرف مهيب ال جواد الحميري
» ارسلت رسائلي
الجمعة يونيو 07, 2013 4:55 pm من طرف مهيب ال جواد الحميري
» اراده
الجمعة يونيو 07, 2013 4:54 pm من طرف مهيب ال جواد الحميري
» احببتك سحابه ماره احببتك ياعراق
الجمعة يونيو 07, 2013 4:52 pm من طرف مهيب ال جواد الحميري
» احببت الحياة
الجمعة يونيو 07, 2013 4:51 pm من طرف مهيب ال جواد الحميري
» اجناد الخيل
الجمعة يونيو 07, 2013 4:49 pm من طرف مهيب ال جواد الحميري
» تامينات المزايدة للجهة الحكومية عند النكول او عدم الاحالة لعدم وجود مزايدة
الجمعة يونيو 07, 2013 4:44 pm من طرف مهيب ال جواد الحميري