امارة قبائل حمير في العراق والدول العربية والاسلامية
ياهلا وميه هلا بمضيف ابومحمد

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

امارة قبائل حمير في العراق والدول العربية والاسلامية
ياهلا وميه هلا بمضيف ابومحمد
امارة قبائل حمير في العراق والدول العربية والاسلامية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» قبيلة البدير
الشوباش في الموروث الاجتماعي I_icon_minitimeالأحد أغسطس 23, 2020 12:59 am من طرف المدير

» أعلان امارة
الشوباش في الموروث الاجتماعي I_icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 02, 2015 3:29 am من طرف المدير

» ذييب ذو الكلاع الحميري
الشوباش في الموروث الاجتماعي I_icon_minitimeالإثنين أغسطس 31, 2015 3:29 am من طرف المدير

» تمليك القاضي حسن حسين جواد الحميري
الشوباش في الموروث الاجتماعي I_icon_minitimeالسبت مارس 14, 2015 3:55 pm من طرف عبدالرحمن ال جواد الحميري

» عقد القاضي حسن حسين جواد الحميري
الشوباش في الموروث الاجتماعي I_icon_minitimeالسبت مارس 14, 2015 3:55 pm من طرف عبدالرحمن ال جواد الحميري

» دعوى ازالة شيوع القاضي حسن حسين جواد الحميري
الشوباش في الموروث الاجتماعي I_icon_minitimeالسبت مارس 14, 2015 3:54 pm من طرف عبدالرحمن ال جواد الحميري

» خصومه القاضي حسن حسين جواد الحميري
الشوباش في الموروث الاجتماعي I_icon_minitimeالسبت مارس 14, 2015 3:53 pm من طرف عبدالرحمن ال جواد الحميري

» اعمال الاداره غير المعتاده القاضي حسن حسين جواد الحميري
الشوباش في الموروث الاجتماعي I_icon_minitimeالسبت مارس 14, 2015 3:52 pm من طرف عبدالرحمن ال جواد الحميري

» اعمال الاداره المعتاده القاضي حسن حسين جواد الحميري
الشوباش في الموروث الاجتماعي I_icon_minitimeالسبت مارس 14, 2015 3:51 pm من طرف عبدالرحمن ال جواد الحميري

» الاعتراف الجنائي القاضي حسن حسين جواد الحميري
الشوباش في الموروث الاجتماعي I_icon_minitimeالسبت مارس 14, 2015 3:50 pm من طرف عبدالرحمن ال جواد الحميري

» دعوى منع معارضه القاضي حسن حسين جواد الحميري
الشوباش في الموروث الاجتماعي I_icon_minitimeالسبت مارس 14, 2015 3:49 pm من طرف عبدالرحمن ال جواد الحميري

» دعوى اجر مثل القاضي حسن حسين جواد الحميري
الشوباش في الموروث الاجتماعي I_icon_minitimeالسبت مارس 14, 2015 3:48 pm من طرف عبدالرحمن ال جواد الحميري

» تنفيذ القاضي حسن حسين جواد الحميري
الشوباش في الموروث الاجتماعي I_icon_minitimeالسبت مارس 14, 2015 3:47 pm من طرف عبدالرحمن ال جواد الحميري

» تعويض القاضي حسن حسين جواد الحميري
الشوباش في الموروث الاجتماعي I_icon_minitimeالسبت مارس 14, 2015 3:46 pm من طرف عبدالرحمن ال جواد الحميري

» الاختصاص القضائي القاضي حسن حسين جواد الحميري
الشوباش في الموروث الاجتماعي I_icon_minitimeالسبت مارس 14, 2015 3:44 pm من طرف عبدالرحمن ال جواد الحميري

» التبليغ القانوني القاضي حسن حسين جواد الحميري
الشوباش في الموروث الاجتماعي I_icon_minitimeالسبت مارس 14, 2015 3:42 pm من طرف عبدالرحمن ال جواد الحميري

» تاريخ قبيلة حمير قبل 4000 سنه
الشوباش في الموروث الاجتماعي I_icon_minitimeالثلاثاء مارس 11, 2014 2:13 am من طرف المدير

» الشاعر علي عبد الرحمن جحاف
الشوباش في الموروث الاجتماعي I_icon_minitimeالجمعة نوفمبر 08, 2013 4:48 pm من طرف المدير

» الشاعراليمني الاديب علي عبدالرحمن جحاف
الشوباش في الموروث الاجتماعي I_icon_minitimeالجمعة نوفمبر 08, 2013 4:31 pm من طرف المدير

» افتتاح الصفحه الرسميه لقبائل حمير
الشوباش في الموروث الاجتماعي I_icon_minitimeالجمعة نوفمبر 08, 2013 2:15 pm من طرف مهيب ال جواد الحميري

» الامير يستقبل ابناء عمومته من خيكان كربلاء
الشوباش في الموروث الاجتماعي I_icon_minitimeالإثنين أكتوبر 28, 2013 12:27 am من طرف المدير

» لقاء خاص محمد الحمد مع دولة رئيس الوزراء نوري المالكي - 6- 8 - 2013 - افاق الفضائيــة
الشوباش في الموروث الاجتماعي I_icon_minitimeالسبت أغسطس 10, 2013 1:36 am من طرف المدير

» الفيلم الوثائقي بيت آل سعود - كامل مترجم
الشوباش في الموروث الاجتماعي I_icon_minitimeالخميس أغسطس 01, 2013 7:35 am من طرف المدير

» غرائب و عجائب ال سعود
الشوباش في الموروث الاجتماعي I_icon_minitimeالخميس أغسطس 01, 2013 5:07 am من طرف المدير

» عبد الباسط عبد الصمد مقطع رهيب و مزلزل احبس دموعك
الشوباش في الموروث الاجتماعي I_icon_minitimeالخميس أغسطس 01, 2013 4:22 am من طرف المدير

» القرآن المجود كامل بمقطع واحد
الشوباش في الموروث الاجتماعي I_icon_minitimeالخميس أغسطس 01, 2013 4:17 am من طرف المدير

» القرآن كامل المنشاوي رحمه الله
الشوباش في الموروث الاجتماعي I_icon_minitimeالخميس أغسطس 01, 2013 4:13 am من طرف المدير

» زوال السعودية واسرائيل - قرن الشيطان
الشوباش في الموروث الاجتماعي I_icon_minitimeالخميس أغسطس 01, 2013 3:59 am من طرف المدير

» الشهيد حسن شحاته رحمه الله
الشوباش في الموروث الاجتماعي I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 26, 2013 3:01 am من طرف المدير

» افكار لا تبارح صاحبها
الشوباش في الموروث الاجتماعي I_icon_minitimeالجمعة يونيو 07, 2013 9:42 pm من طرف المدير

» عندما اقف امامك
الشوباش في الموروث الاجتماعي I_icon_minitimeالجمعة يونيو 07, 2013 4:59 pm من طرف مهيب ال جواد الحميري

» اسامر وياليل
الشوباش في الموروث الاجتماعي I_icon_minitimeالجمعة يونيو 07, 2013 4:58 pm من طرف مهيب ال جواد الحميري

» اسامر وياليل
الشوباش في الموروث الاجتماعي I_icon_minitimeالجمعة يونيو 07, 2013 4:58 pm من طرف مهيب ال جواد الحميري

» اريد ان اقول لك شيئا
الشوباش في الموروث الاجتماعي I_icon_minitimeالجمعة يونيو 07, 2013 4:56 pm من طرف مهيب ال جواد الحميري

» ارسلت رسائلي
الشوباش في الموروث الاجتماعي I_icon_minitimeالجمعة يونيو 07, 2013 4:55 pm من طرف مهيب ال جواد الحميري

» اراده
الشوباش في الموروث الاجتماعي I_icon_minitimeالجمعة يونيو 07, 2013 4:54 pm من طرف مهيب ال جواد الحميري

» احببتك سحابه ماره احببتك ياعراق
الشوباش في الموروث الاجتماعي I_icon_minitimeالجمعة يونيو 07, 2013 4:52 pm من طرف مهيب ال جواد الحميري

» احببت الحياة
الشوباش في الموروث الاجتماعي I_icon_minitimeالجمعة يونيو 07, 2013 4:51 pm من طرف مهيب ال جواد الحميري

» اجناد الخيل
الشوباش في الموروث الاجتماعي I_icon_minitimeالجمعة يونيو 07, 2013 4:49 pm من طرف مهيب ال جواد الحميري

» تامينات المزايدة للجهة الحكومية عند النكول او عدم الاحالة لعدم وجود مزايدة
الشوباش في الموروث الاجتماعي I_icon_minitimeالجمعة يونيو 07, 2013 4:44 pm من طرف مهيب ال جواد الحميري

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


حمل صور

.: عدد زوار المنتدى :.

أختر لغة المنتدى من هنا
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 8 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 8 زائر

لا أحد

[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 74 بتاريخ الثلاثاء يناير 02, 2018 5:07 pm

الشوباش في الموروث الاجتماعي

اذهب الى الأسفل

الشوباش في الموروث الاجتماعي Empty الشوباش في الموروث الاجتماعي

مُساهمة من طرف مهيب ال جواد الحميري الإثنين سبتمبر 05, 2011 2:14 am


الشوباش في الموروث الاجتماعي
الشيخ حسن حسين جواد الحميرى
ان ظاهرة الشوباش هى من الظواهرالاجتماعيةالتى كاتت منتشرة فى الريف العراقى وهي كلمة تجد اصولها في اللغتين الكرديه والتركيه وهي تعني الشكر وهونوع من انواع التضامن الاجتماعى وعادة ما يكون فى مناسبات الافراح الاعراس والختان وان كانت هناك ظواهر اجتماعية تكادان تقترب منه كتقديم لهدايا فى بعض المناسبات كزيارة القادم من الحج ..ولاكنها تختلف عن باقى المناسبات فى عملية الاشهار التى تصاحبه وكذالك فى الاجرات التى تسبقه اذ عندما ينوى صاحب الاسرة زواج احد ابنائه اوختانهم فيعمد الى تهيئت مستلزمات ذاك بتوفير الذبائح الى وشراء مادة الرز والسكائر (علب السكائر) ثم يعقب ذالك كتابة بطاقات العوة الى المعارف وبعبارات موجزة يذكر صاحب الحفل تشرفه بدعوة المدعو لتناول الطعام وغالبا ما يكون وقت العشاء وذالك بمناسبة زاج او ختان احد اولاده ويحدد فى البطاقه الساعة واليوم الذى يجب فيه تلبية الدعوة وغالبا ما تكون الساعة الخامسة عصرا صيفا حيث تبدا درجات الحرارة بالبرودة ويقوم صاحب الوليمة بجمع البسط أي الافرشة من الجيران ومن منطقته والمناطق الاخرى ولطالما اختلطت هذه البسط ولذلك عمد بعد انتشار الكتابه بين ابناء العشائر الى كتابة اسم صاحب البساط على قطعة قماش تخاط عليه حتى لا يتم استبداله وفى صباح اليوم المحدد وعند الصباح وقبل طلوع الشمس ياخذ صاحب الدعوة باطلاق العيارات الناريةللاعلان عن بدا الحفل فياخذ لاقارب والاصدقاء بالتوافد على داره لمساعدته فى الطبخ والاستعدادلاستقبال الملبين للدعوة اذ ياخذ الضيوف الذين يسكنون مناطق بعيدة بالتوافد فى الساعات الاةلى من الصباح حيث يسلمون مبالغ مالية الى صاحب الحفل او الى من يمثله ليسجلها فى دفتر خاص بذالك ليتم اعادتها الية عند حصول مناسيه لديه ويعتبر الشخص الذى لايوفى بذالك لايستحق الاحترام الاجتماعى لانه لايقدر المعروف فمن الاولى اجتماعيا تجاهله الا اذا كان ذو عذر واطلع عليه المقربون وصاحب الحفل وهنا يحاول صاحب الحفل جاهدا ابقاء الملبين للدعوة حتى المساء من باب الاعتزاز بهم وتكريما لقدومهم وتكون المبالغ المالية المعطاة على قدر ما اعطى صاحب الدعوة سابقا او حسب الحالة الاجتماعية للطرفين وقبل المساء فى اواخراوقات العصريكون القوم قد هياؤا مكات جلوس المدعوين وذالك بتسوية الارض ورش التربة بالماء لتيرد جرارة الجو وعند الغروب يبداء بتقديم الطعام الى الظيوف ويسبق ذالك اطلاق العيارات النارية والزغاريد من النسوة ويعد ذالك يقوم صاحب الدعوة بفرش بساط او بساطين متقابلين ليجلس عليها علية القوم يصحبهم كاتب او كاتبين حسب عدد الحضوروالتاثير الاجتماعى لصاحب الدعوة ويقف بالقرب منهم منادى اذ يقوم المدعوين بتسليمه النقود الورقية ليعلن عن اسم صاحبها ومقدارها حيث يضعها الجالسون على قطعة من القماش خضراء او بيضاء ويرتبونها على مجاميع من الفئاث الندية وبعد ان يسلم اخر مدعو النقود يبدا الوجهاء بعد النقود لينادى الشخص الواقف ويعلن المبلغ الكلى لما اعطاه الحاضرون وهو ما يسمى بالشوباش وذلك بعد ان يشكر الله ونبيه واهل البيت الاطهار والصحابة ومن بعد ذالك يتم زفاف العريس الى فتاتة اذا كان موضوع الدعوة زواجا والقيام بالختان فى اليوم الثانى اذاكان الامر ختانا ومما يلاحظ بعد اكمال عملية الشوباش هناك من يكون قد هيأ فرقة من الغجر لتقوم بالرقص والغناء واضفاء البهجه على جو الاحتفال وهناك من يدعو هذه الفرق لزيادة عدد الحاضرين الى مجلسه وهو من الذين غيرمتاكدين من من تلبية الناس لدعوته واكثر ما يحضر هذه الدعوات هم الشباب اليافع اما الاشخاص المتأكدين من علاقاتهم الاجتماعيه فيأنفون من ذلك وهناك من يعتبر استجلاب هذه الفرق عمل محرما يجب عدم مقارفته ولا يليق بسمعته الاجتماعيه ونتيجه لاتساع هذه الظاهره وتاثيرها على الدخل الفردي للعائله الريفيه فقد انبرى عدد من المصلحين من السادة العلويين اصحاب النفوذ والكلمة المسموعه والشيوخ وقد بدأت هذه المحاربة على عدة مراحل فالمرحله الاولى على ان لاتوزع علب السكائر في هذه المناسبات والمرحلة الثانيه هي مقاطعة حضور احتفال الختان والمرحله الثالثه عدم حضور مجالس احتفالات الزواج ولذلك اضمحل الشوباش وانتهى في معظم ارياف الفرات الاوسط واقتصرت المشاركه على هدايا من المقربين جدا بعد الزواج والختان وليس قبله كما كان سابقا .وهذه الظاهره كما يلاحظ القارئ الكريم لها منافعها ومساوئها فمن منافعها زيادة التكافل الاجتماعي ومساعدة صاحب الوليمة في قضاء ديونه التي ترتبت عليه سابقا بسبب الزواج او قبله ولذلك لجأ الى اقامة هذا الحفل فهو يعتبر سلفه مقدمه الى بمبالغ بسيطة يمكن ان يردها الى اصحابها عندما تحصل لديهم الحاله ذاتها وعليه فالشوباش يساعد الاسر على زواج ابنائها ومن مساوئها هدر المال اذ اصبحت عبئا ثقيلا على كاهل المجتمعات التي تمارسها وخاصة بعد الانفجار السكاني فمثلا في ظاهرة الختان نرى الكثيرما ان يرزق بولد حتى يقوم بختانه في الاسبوع الاول من ولادته كذلك يعتبر هدر في الوقت والجهد حيث يتم اضاعة الكثير من الاوقات في سبيل اداء مثل هذه الواجبات والى موضوع اخر والله ولي التوفيق
ِِِِِِِِِِِِِِِِِِِِِِِِِِِِِِِِِِِشِِِِِِِِِِِِِ






مهيب ال جواد الحميري
عضو نشيط
عضو نشيط

عدد المساهمات : 245
تاريخ التسجيل : 16/01/2011
العمر : 31
الموقع : الحلة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى