بحـث
المواضيع الأخيرة
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 11 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 11 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحثلا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 74 بتاريخ الثلاثاء يناير 02, 2018 5:07 pm
تاييد الشهادة للادعاء في الشريعة الاسلامية
صفحة 1 من اصل 1
تاييد الشهادة للادعاء في الشريعة الاسلامية
تاييد الشهاده للادعاء في الشريعه الاسلاميه
القاضي حسن حسين جواد الحميري
يجب ان توافق الشهاده الادعاء اذ لا بد من دعوى للمطالبه بالحق ومن ثم الاشهاد عليه سواء كانت المطالبه به وكاله او نيابه ماعدا حقوق الله فان الشهاده تسمع فيها وفقا للشريعه الاسلاميه بدون حاجه الى دعوى فاذا ادعت الزوجه ان زوجها قد طلقها بعد ان وكل وكيلا عنه واشهد الشهود بانه طلقها بنفسه فان الشهاده موافقه للدعوى وتقبل الشهاده بدون دعوى في الوقف وبطلاق الزوجه والنسب وحرمة المصاهره ويجب ان تكون الشهاده موافقه للواقع فلو ادعى شخص انه كان واضعا يده على هذا العقار منذ خمسون سنه وكان عمره لا يتجاوز العشرون سنه فلا تقبل بينته ولو ادعى ان الدار بيده منذ ستة اشهر وشهد الشهود انها منذ عشرون سنه بيده بطلت الدعوى ولكن اذا قال منذ عشرون سنه بيدي وشهد الشهود انها منذ سنه بيده جازت شهادتهم (1)ولاتقبل بينة اليد المنقضيه فاذا ادعى ان هذه الدار كانت له واحضر بينه وكانت الدار في يد اخر وادعى انها كانت له فلاتقبل بينته كون يده منقضيه اذ ربما كانت يد ملك او وديعه او ايجار او غصب فلايحكم باعادتها بالشك علما ان ذو اليد هو الذي وضع يده على عين بالفعل او الذي ثبت تصرف المالك (م 1679مجلة الاحكام العدليه)والبينه هي لاظهار الحق وعليه لاتقبل بينه النفي ولو استشهد رجل بشاهدين على انهما قاما ببناء الدار فشهدا له بذلك فيحكم له اما اذا شهدا انهما قد هدما الدار فانهما يضمنان ولاتقبل شهادتهما بالملك للمدعي وتكون الموافقه بالمعنى وليس ضروريا باللفظ (2)فاذا كان المدعى به وديعه وشهد الشهودعلى اقرار المدعى عليه بالايداع وشهد شهود على اقرار المدعى عليه بالغصب تقبل شهادتهم وكذلك لو ادعى المديون انه ادى الدين وشهد الشهود على ان الدائن قد ارء المديون تقبل الشهاده وتكون موافقه لللدعوى اما بمطابقتها لها بالتمام او يكون المشهود به اقل من المدعى به اذ تقبل الشهاده ولافرق ان يكون ديناا او عينا وكذلك لو ادعى ان له ورثه من ابيه فشهدوا ان له ولاخيه الغائب ميراث عن ابيه جازت شهادتهما لانهما شهدا باقل مما ادعى اما لو ادعى بالملك المطلق وشهدوا بالنتاج لان المطلق اقل من النتاج زكذلك اذا ادعى المدعي ان هذا المال ملكي منذ سنتين فاذا شهدوا بانه ملكه منذ سنه صحت شهادتهم او قال لي بذمته مليون دينار وشهدوا بان بذمته خمسمائه الف دينار صحت شهادتهم اما اذا كان المدعى به اقل مما شهد به الشهود وكان المشهود به اكثر لاتقبل شهادتهم (م 1708 مجلة الاحكام العدليه)لان المدعي مكذب ولو ادعى ملكيته دار واستثنى بعض غرفها وشهد له الشهود بها جميعا وبانها ملكه فلاتقبل الشهاده الا اذا وافق المدعي وقال كان الكل لي والان لي بعض البيت حينئذ تقبل (2)وكذلك لو قال هذا ملكي منذ سنتين وشهدوا بانه ملكه منذ ثلاث سنوات لاتقبل شهادتهم الا اذا تم التوفيق وكذلك لاتقبل الشهاده اذا كانت مخالفه للدعوى في سبب الالتزام بان قال المدعي انه ديننا وقال الشهود قرضا او قال المدعي ورثته من والدي وقال الشهود ورثه من امه(3)
__________________________-
1.حاشية ابن عابدين _المصدر السابق_ص 405
2.حاشية ابن عابدين_المصدر السابق_ص405
3.سليم رستم باز _ المصدر السابق_ص975
القاضي حسن حسين جواد الحميري
يجب ان توافق الشهاده الادعاء اذ لا بد من دعوى للمطالبه بالحق ومن ثم الاشهاد عليه سواء كانت المطالبه به وكاله او نيابه ماعدا حقوق الله فان الشهاده تسمع فيها وفقا للشريعه الاسلاميه بدون حاجه الى دعوى فاذا ادعت الزوجه ان زوجها قد طلقها بعد ان وكل وكيلا عنه واشهد الشهود بانه طلقها بنفسه فان الشهاده موافقه للدعوى وتقبل الشهاده بدون دعوى في الوقف وبطلاق الزوجه والنسب وحرمة المصاهره ويجب ان تكون الشهاده موافقه للواقع فلو ادعى شخص انه كان واضعا يده على هذا العقار منذ خمسون سنه وكان عمره لا يتجاوز العشرون سنه فلا تقبل بينته ولو ادعى ان الدار بيده منذ ستة اشهر وشهد الشهود انها منذ عشرون سنه بيده بطلت الدعوى ولكن اذا قال منذ عشرون سنه بيدي وشهد الشهود انها منذ سنه بيده جازت شهادتهم (1)ولاتقبل بينة اليد المنقضيه فاذا ادعى ان هذه الدار كانت له واحضر بينه وكانت الدار في يد اخر وادعى انها كانت له فلاتقبل بينته كون يده منقضيه اذ ربما كانت يد ملك او وديعه او ايجار او غصب فلايحكم باعادتها بالشك علما ان ذو اليد هو الذي وضع يده على عين بالفعل او الذي ثبت تصرف المالك (م 1679مجلة الاحكام العدليه)والبينه هي لاظهار الحق وعليه لاتقبل بينه النفي ولو استشهد رجل بشاهدين على انهما قاما ببناء الدار فشهدا له بذلك فيحكم له اما اذا شهدا انهما قد هدما الدار فانهما يضمنان ولاتقبل شهادتهما بالملك للمدعي وتكون الموافقه بالمعنى وليس ضروريا باللفظ (2)فاذا كان المدعى به وديعه وشهد الشهودعلى اقرار المدعى عليه بالايداع وشهد شهود على اقرار المدعى عليه بالغصب تقبل شهادتهم وكذلك لو ادعى المديون انه ادى الدين وشهد الشهود على ان الدائن قد ارء المديون تقبل الشهاده وتكون موافقه لللدعوى اما بمطابقتها لها بالتمام او يكون المشهود به اقل من المدعى به اذ تقبل الشهاده ولافرق ان يكون ديناا او عينا وكذلك لو ادعى ان له ورثه من ابيه فشهدوا ان له ولاخيه الغائب ميراث عن ابيه جازت شهادتهما لانهما شهدا باقل مما ادعى اما لو ادعى بالملك المطلق وشهدوا بالنتاج لان المطلق اقل من النتاج زكذلك اذا ادعى المدعي ان هذا المال ملكي منذ سنتين فاذا شهدوا بانه ملكه منذ سنه صحت شهادتهم او قال لي بذمته مليون دينار وشهدوا بان بذمته خمسمائه الف دينار صحت شهادتهم اما اذا كان المدعى به اقل مما شهد به الشهود وكان المشهود به اكثر لاتقبل شهادتهم (م 1708 مجلة الاحكام العدليه)لان المدعي مكذب ولو ادعى ملكيته دار واستثنى بعض غرفها وشهد له الشهود بها جميعا وبانها ملكه فلاتقبل الشهاده الا اذا وافق المدعي وقال كان الكل لي والان لي بعض البيت حينئذ تقبل (2)وكذلك لو قال هذا ملكي منذ سنتين وشهدوا بانه ملكه منذ ثلاث سنوات لاتقبل شهادتهم الا اذا تم التوفيق وكذلك لاتقبل الشهاده اذا كانت مخالفه للدعوى في سبب الالتزام بان قال المدعي انه ديننا وقال الشهود قرضا او قال المدعي ورثته من والدي وقال الشهود ورثه من امه(3)
__________________________-
1.حاشية ابن عابدين _المصدر السابق_ص 405
2.حاشية ابن عابدين_المصدر السابق_ص405
3.سليم رستم باز _ المصدر السابق_ص975
مهيب ال جواد الحميري- عضو نشيط
- عدد المساهمات : 245
تاريخ التسجيل : 16/01/2011
العمر : 31
الموقع : الحلة
مواضيع مماثلة
» الشهادة في الشريعة الاسلامية
» تدوين الشهادة في الشريعة الاسلامية
» الممنوعون من اداء الشهادة في الشريعة الاسلامية
» المنع من الاثبات في الشهادة في الشريعة الاسلامية
» ترجيح البيانات في الشريعة الاسلامية
» تدوين الشهادة في الشريعة الاسلامية
» الممنوعون من اداء الشهادة في الشريعة الاسلامية
» المنع من الاثبات في الشهادة في الشريعة الاسلامية
» ترجيح البيانات في الشريعة الاسلامية
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأحد أغسطس 23, 2020 12:59 am من طرف المدير
» أعلان امارة
الأربعاء سبتمبر 02, 2015 3:29 am من طرف المدير
» ذييب ذو الكلاع الحميري
الإثنين أغسطس 31, 2015 3:29 am من طرف المدير
» تمليك القاضي حسن حسين جواد الحميري
السبت مارس 14, 2015 3:55 pm من طرف عبدالرحمن ال جواد الحميري
» عقد القاضي حسن حسين جواد الحميري
السبت مارس 14, 2015 3:55 pm من طرف عبدالرحمن ال جواد الحميري
» دعوى ازالة شيوع القاضي حسن حسين جواد الحميري
السبت مارس 14, 2015 3:54 pm من طرف عبدالرحمن ال جواد الحميري
» خصومه القاضي حسن حسين جواد الحميري
السبت مارس 14, 2015 3:53 pm من طرف عبدالرحمن ال جواد الحميري
» اعمال الاداره غير المعتاده القاضي حسن حسين جواد الحميري
السبت مارس 14, 2015 3:52 pm من طرف عبدالرحمن ال جواد الحميري
» اعمال الاداره المعتاده القاضي حسن حسين جواد الحميري
السبت مارس 14, 2015 3:51 pm من طرف عبدالرحمن ال جواد الحميري
» الاعتراف الجنائي القاضي حسن حسين جواد الحميري
السبت مارس 14, 2015 3:50 pm من طرف عبدالرحمن ال جواد الحميري
» دعوى منع معارضه القاضي حسن حسين جواد الحميري
السبت مارس 14, 2015 3:49 pm من طرف عبدالرحمن ال جواد الحميري
» دعوى اجر مثل القاضي حسن حسين جواد الحميري
السبت مارس 14, 2015 3:48 pm من طرف عبدالرحمن ال جواد الحميري
» تنفيذ القاضي حسن حسين جواد الحميري
السبت مارس 14, 2015 3:47 pm من طرف عبدالرحمن ال جواد الحميري
» تعويض القاضي حسن حسين جواد الحميري
السبت مارس 14, 2015 3:46 pm من طرف عبدالرحمن ال جواد الحميري
» الاختصاص القضائي القاضي حسن حسين جواد الحميري
السبت مارس 14, 2015 3:44 pm من طرف عبدالرحمن ال جواد الحميري
» التبليغ القانوني القاضي حسن حسين جواد الحميري
السبت مارس 14, 2015 3:42 pm من طرف عبدالرحمن ال جواد الحميري
» تاريخ قبيلة حمير قبل 4000 سنه
الثلاثاء مارس 11, 2014 2:13 am من طرف المدير
» الشاعر علي عبد الرحمن جحاف
الجمعة نوفمبر 08, 2013 4:48 pm من طرف المدير
» الشاعراليمني الاديب علي عبدالرحمن جحاف
الجمعة نوفمبر 08, 2013 4:31 pm من طرف المدير
» افتتاح الصفحه الرسميه لقبائل حمير
الجمعة نوفمبر 08, 2013 2:15 pm من طرف مهيب ال جواد الحميري
» الامير يستقبل ابناء عمومته من خيكان كربلاء
الإثنين أكتوبر 28, 2013 12:27 am من طرف المدير
» لقاء خاص محمد الحمد مع دولة رئيس الوزراء نوري المالكي - 6- 8 - 2013 - افاق الفضائيــة
السبت أغسطس 10, 2013 1:36 am من طرف المدير
» الفيلم الوثائقي بيت آل سعود - كامل مترجم
الخميس أغسطس 01, 2013 7:35 am من طرف المدير
» غرائب و عجائب ال سعود
الخميس أغسطس 01, 2013 5:07 am من طرف المدير
» عبد الباسط عبد الصمد مقطع رهيب و مزلزل احبس دموعك
الخميس أغسطس 01, 2013 4:22 am من طرف المدير
» القرآن المجود كامل بمقطع واحد
الخميس أغسطس 01, 2013 4:17 am من طرف المدير
» القرآن كامل المنشاوي رحمه الله
الخميس أغسطس 01, 2013 4:13 am من طرف المدير
» زوال السعودية واسرائيل - قرن الشيطان
الخميس أغسطس 01, 2013 3:59 am من طرف المدير
» الشهيد حسن شحاته رحمه الله
الأربعاء يونيو 26, 2013 3:01 am من طرف المدير
» افكار لا تبارح صاحبها
الجمعة يونيو 07, 2013 9:42 pm من طرف المدير
» عندما اقف امامك
الجمعة يونيو 07, 2013 4:59 pm من طرف مهيب ال جواد الحميري
» اسامر وياليل
الجمعة يونيو 07, 2013 4:58 pm من طرف مهيب ال جواد الحميري
» اسامر وياليل
الجمعة يونيو 07, 2013 4:58 pm من طرف مهيب ال جواد الحميري
» اريد ان اقول لك شيئا
الجمعة يونيو 07, 2013 4:56 pm من طرف مهيب ال جواد الحميري
» ارسلت رسائلي
الجمعة يونيو 07, 2013 4:55 pm من طرف مهيب ال جواد الحميري
» اراده
الجمعة يونيو 07, 2013 4:54 pm من طرف مهيب ال جواد الحميري
» احببتك سحابه ماره احببتك ياعراق
الجمعة يونيو 07, 2013 4:52 pm من طرف مهيب ال جواد الحميري
» احببت الحياة
الجمعة يونيو 07, 2013 4:51 pm من طرف مهيب ال جواد الحميري
» اجناد الخيل
الجمعة يونيو 07, 2013 4:49 pm من طرف مهيب ال جواد الحميري
» تامينات المزايدة للجهة الحكومية عند النكول او عدم الاحالة لعدم وجود مزايدة
الجمعة يونيو 07, 2013 4:44 pm من طرف مهيب ال جواد الحميري