امارة قبائل حمير في العراق والدول العربية والاسلامية
ياهلا وميه هلا بمضيف ابومحمد

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

امارة قبائل حمير في العراق والدول العربية والاسلامية
ياهلا وميه هلا بمضيف ابومحمد
امارة قبائل حمير في العراق والدول العربية والاسلامية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» قبيلة البدير
المشيه بين الماضي والحاضر الشيخ حسن حسين جواد الحميري I_icon_minitimeالأحد أغسطس 23, 2020 12:59 am من طرف المدير

» أعلان امارة
المشيه بين الماضي والحاضر الشيخ حسن حسين جواد الحميري I_icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 02, 2015 3:29 am من طرف المدير

» ذييب ذو الكلاع الحميري
المشيه بين الماضي والحاضر الشيخ حسن حسين جواد الحميري I_icon_minitimeالإثنين أغسطس 31, 2015 3:29 am من طرف المدير

» تمليك القاضي حسن حسين جواد الحميري
المشيه بين الماضي والحاضر الشيخ حسن حسين جواد الحميري I_icon_minitimeالسبت مارس 14, 2015 3:55 pm من طرف عبدالرحمن ال جواد الحميري

» عقد القاضي حسن حسين جواد الحميري
المشيه بين الماضي والحاضر الشيخ حسن حسين جواد الحميري I_icon_minitimeالسبت مارس 14, 2015 3:55 pm من طرف عبدالرحمن ال جواد الحميري

» دعوى ازالة شيوع القاضي حسن حسين جواد الحميري
المشيه بين الماضي والحاضر الشيخ حسن حسين جواد الحميري I_icon_minitimeالسبت مارس 14, 2015 3:54 pm من طرف عبدالرحمن ال جواد الحميري

» خصومه القاضي حسن حسين جواد الحميري
المشيه بين الماضي والحاضر الشيخ حسن حسين جواد الحميري I_icon_minitimeالسبت مارس 14, 2015 3:53 pm من طرف عبدالرحمن ال جواد الحميري

» اعمال الاداره غير المعتاده القاضي حسن حسين جواد الحميري
المشيه بين الماضي والحاضر الشيخ حسن حسين جواد الحميري I_icon_minitimeالسبت مارس 14, 2015 3:52 pm من طرف عبدالرحمن ال جواد الحميري

» اعمال الاداره المعتاده القاضي حسن حسين جواد الحميري
المشيه بين الماضي والحاضر الشيخ حسن حسين جواد الحميري I_icon_minitimeالسبت مارس 14, 2015 3:51 pm من طرف عبدالرحمن ال جواد الحميري

» الاعتراف الجنائي القاضي حسن حسين جواد الحميري
المشيه بين الماضي والحاضر الشيخ حسن حسين جواد الحميري I_icon_minitimeالسبت مارس 14, 2015 3:50 pm من طرف عبدالرحمن ال جواد الحميري

» دعوى منع معارضه القاضي حسن حسين جواد الحميري
المشيه بين الماضي والحاضر الشيخ حسن حسين جواد الحميري I_icon_minitimeالسبت مارس 14, 2015 3:49 pm من طرف عبدالرحمن ال جواد الحميري

» دعوى اجر مثل القاضي حسن حسين جواد الحميري
المشيه بين الماضي والحاضر الشيخ حسن حسين جواد الحميري I_icon_minitimeالسبت مارس 14, 2015 3:48 pm من طرف عبدالرحمن ال جواد الحميري

» تنفيذ القاضي حسن حسين جواد الحميري
المشيه بين الماضي والحاضر الشيخ حسن حسين جواد الحميري I_icon_minitimeالسبت مارس 14, 2015 3:47 pm من طرف عبدالرحمن ال جواد الحميري

» تعويض القاضي حسن حسين جواد الحميري
المشيه بين الماضي والحاضر الشيخ حسن حسين جواد الحميري I_icon_minitimeالسبت مارس 14, 2015 3:46 pm من طرف عبدالرحمن ال جواد الحميري

» الاختصاص القضائي القاضي حسن حسين جواد الحميري
المشيه بين الماضي والحاضر الشيخ حسن حسين جواد الحميري I_icon_minitimeالسبت مارس 14, 2015 3:44 pm من طرف عبدالرحمن ال جواد الحميري

» التبليغ القانوني القاضي حسن حسين جواد الحميري
المشيه بين الماضي والحاضر الشيخ حسن حسين جواد الحميري I_icon_minitimeالسبت مارس 14, 2015 3:42 pm من طرف عبدالرحمن ال جواد الحميري

» تاريخ قبيلة حمير قبل 4000 سنه
المشيه بين الماضي والحاضر الشيخ حسن حسين جواد الحميري I_icon_minitimeالثلاثاء مارس 11, 2014 2:13 am من طرف المدير

» الشاعر علي عبد الرحمن جحاف
المشيه بين الماضي والحاضر الشيخ حسن حسين جواد الحميري I_icon_minitimeالجمعة نوفمبر 08, 2013 4:48 pm من طرف المدير

» الشاعراليمني الاديب علي عبدالرحمن جحاف
المشيه بين الماضي والحاضر الشيخ حسن حسين جواد الحميري I_icon_minitimeالجمعة نوفمبر 08, 2013 4:31 pm من طرف المدير

» افتتاح الصفحه الرسميه لقبائل حمير
المشيه بين الماضي والحاضر الشيخ حسن حسين جواد الحميري I_icon_minitimeالجمعة نوفمبر 08, 2013 2:15 pm من طرف مهيب ال جواد الحميري

» الامير يستقبل ابناء عمومته من خيكان كربلاء
المشيه بين الماضي والحاضر الشيخ حسن حسين جواد الحميري I_icon_minitimeالإثنين أكتوبر 28, 2013 12:27 am من طرف المدير

» لقاء خاص محمد الحمد مع دولة رئيس الوزراء نوري المالكي - 6- 8 - 2013 - افاق الفضائيــة
المشيه بين الماضي والحاضر الشيخ حسن حسين جواد الحميري I_icon_minitimeالسبت أغسطس 10, 2013 1:36 am من طرف المدير

» الفيلم الوثائقي بيت آل سعود - كامل مترجم
المشيه بين الماضي والحاضر الشيخ حسن حسين جواد الحميري I_icon_minitimeالخميس أغسطس 01, 2013 7:35 am من طرف المدير

» غرائب و عجائب ال سعود
المشيه بين الماضي والحاضر الشيخ حسن حسين جواد الحميري I_icon_minitimeالخميس أغسطس 01, 2013 5:07 am من طرف المدير

» عبد الباسط عبد الصمد مقطع رهيب و مزلزل احبس دموعك
المشيه بين الماضي والحاضر الشيخ حسن حسين جواد الحميري I_icon_minitimeالخميس أغسطس 01, 2013 4:22 am من طرف المدير

» القرآن المجود كامل بمقطع واحد
المشيه بين الماضي والحاضر الشيخ حسن حسين جواد الحميري I_icon_minitimeالخميس أغسطس 01, 2013 4:17 am من طرف المدير

» القرآن كامل المنشاوي رحمه الله
المشيه بين الماضي والحاضر الشيخ حسن حسين جواد الحميري I_icon_minitimeالخميس أغسطس 01, 2013 4:13 am من طرف المدير

» زوال السعودية واسرائيل - قرن الشيطان
المشيه بين الماضي والحاضر الشيخ حسن حسين جواد الحميري I_icon_minitimeالخميس أغسطس 01, 2013 3:59 am من طرف المدير

» الشهيد حسن شحاته رحمه الله
المشيه بين الماضي والحاضر الشيخ حسن حسين جواد الحميري I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 26, 2013 3:01 am من طرف المدير

» افكار لا تبارح صاحبها
المشيه بين الماضي والحاضر الشيخ حسن حسين جواد الحميري I_icon_minitimeالجمعة يونيو 07, 2013 9:42 pm من طرف المدير

» عندما اقف امامك
المشيه بين الماضي والحاضر الشيخ حسن حسين جواد الحميري I_icon_minitimeالجمعة يونيو 07, 2013 4:59 pm من طرف مهيب ال جواد الحميري

» اسامر وياليل
المشيه بين الماضي والحاضر الشيخ حسن حسين جواد الحميري I_icon_minitimeالجمعة يونيو 07, 2013 4:58 pm من طرف مهيب ال جواد الحميري

» اسامر وياليل
المشيه بين الماضي والحاضر الشيخ حسن حسين جواد الحميري I_icon_minitimeالجمعة يونيو 07, 2013 4:58 pm من طرف مهيب ال جواد الحميري

» اريد ان اقول لك شيئا
المشيه بين الماضي والحاضر الشيخ حسن حسين جواد الحميري I_icon_minitimeالجمعة يونيو 07, 2013 4:56 pm من طرف مهيب ال جواد الحميري

» ارسلت رسائلي
المشيه بين الماضي والحاضر الشيخ حسن حسين جواد الحميري I_icon_minitimeالجمعة يونيو 07, 2013 4:55 pm من طرف مهيب ال جواد الحميري

» اراده
المشيه بين الماضي والحاضر الشيخ حسن حسين جواد الحميري I_icon_minitimeالجمعة يونيو 07, 2013 4:54 pm من طرف مهيب ال جواد الحميري

» احببتك سحابه ماره احببتك ياعراق
المشيه بين الماضي والحاضر الشيخ حسن حسين جواد الحميري I_icon_minitimeالجمعة يونيو 07, 2013 4:52 pm من طرف مهيب ال جواد الحميري

» احببت الحياة
المشيه بين الماضي والحاضر الشيخ حسن حسين جواد الحميري I_icon_minitimeالجمعة يونيو 07, 2013 4:51 pm من طرف مهيب ال جواد الحميري

» اجناد الخيل
المشيه بين الماضي والحاضر الشيخ حسن حسين جواد الحميري I_icon_minitimeالجمعة يونيو 07, 2013 4:49 pm من طرف مهيب ال جواد الحميري

» تامينات المزايدة للجهة الحكومية عند النكول او عدم الاحالة لعدم وجود مزايدة
المشيه بين الماضي والحاضر الشيخ حسن حسين جواد الحميري I_icon_minitimeالجمعة يونيو 07, 2013 4:44 pm من طرف مهيب ال جواد الحميري

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


حمل صور

.: عدد زوار المنتدى :.

أختر لغة المنتدى من هنا
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 11 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 11 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 74 بتاريخ الثلاثاء يناير 02, 2018 5:07 pm

المشيه بين الماضي والحاضر الشيخ حسن حسين جواد الحميري

2 مشترك

اذهب الى الأسفل

المشيه بين الماضي والحاضر الشيخ حسن حسين جواد الحميري Empty المشيه بين الماضي والحاضر الشيخ حسن حسين جواد الحميري

مُساهمة من طرف هرموشي الأحد يناير 16, 2011 4:51 am

المشية
الشيخ حسن حسين الجواد
تتميز الشعوب عن بعضها في جوانب كثيرة منها اسلوب التعامل بين افرادها ونمط تفكيرها ومعالجتهم لاوضاعهم الاجتماعية والثقافية والاقتصاديةوالعادات والاعراف والقوانين التي تسيطر عليها وتنظم حياتها بايجاد الحلول المناسبة التي تتفق وحضارة وتاريخ كل شعب اذ ان هذه العادات لم تاتي عن فراغ وانما جاءت تلبية لحاجة اجتماعية اقتضتها مصلحة الجماعة ومن هذه العادات موضوع بحثنا (المشية)فالمشية هي احدى الوسائل الاجتماعية للوصول الى حل الخلافات التي قد تحصل بين الافراد.. اذ بواسطتها يتم تحقيق الرضا لدى الطرف الاخر(الممشى عليه)الذي وقع اعتداء على حقوقه الشخصية اوالاعتباريه اوالمالية او لغرض الحصول على امر مهم لديه لصالح الطرف الاخر كالتنازل عن حق والطرف الثالث في المشية هم الاشخاص القائمين بها وعادة مايكونون من سراة القوم وعليتهم من سادة ووجهاء وشيوخ ممن لهم نفوذ اجتماعي لغرض استخدامه للتاثير على ارادته وتسوية الموضوع وانهائه ويتم هذا بعيدا عن الجهات الرسمية.. ويبادر بالكلام عادة احد الاشخاص ذوي المكانة الاجتماعية الراقية من السلالة المحمدية الشريفة او احد الشيوخ او احد الوجهاء اذ يمهد لهذا الامر بالكلام الطيب فاذا استجاب الممشى عليه لطلب (الممشي) مجسدا باشخاص (المشية) يكون الامر قد انتهى وتناول الجميع ما قدم لهم قهوة او شاي او غير ذلك فاذا لم يستجب قام الجميع دون ان تمتد ايديهم الى ما قدم اليهم مشرب وماكل دلالة عدم رضاهم لعدم الاستجابة لطلبهم .. والحقيقة ان اشخاص (المشية)يقومون بهذا العمل ليس من باب انصر اخاك ظالما او مظلوما ولكن عند اعتقادهم ان الذي قام بدعوتهم(الممشي)هو على حق وربما قام الاخير بتكرار ذلك عدة مرات لزيادة الضغوط الاجتماعية على الطرف الاخر للحصول على المراد منه وقد تكون هذه العملية بعد اقامة الشكوى لدى الجهات القضائية والاداريةعند حصول جريمة او اعتداء او استلاب حق ويلتجأ اليها في الفصول العشائرية وعند طلب يد فتاة من والدها .. فقد كان هذا النظام ولا زال يسود المجتمعات العشائرية والحضرية لانه يساعد حل المشاكل و تحقيق الوئام الاجتماعي باقل تكلفة وقد كان قديما وحتى ستينيات القرن المنصرم عندطلب يد فتاة وخاصة في المجتمعات العشائرية يهيئ الخاطب الرجال ويتجه بهم صوب دار اهل الفتاة عند العصر او بعد العشاء وكان يبحث في ذات الوقت مقدار المهر معجله ومؤجله وبعد ذلك يحصل الاتفاق او الرفض وقد اصبحت المشية في الاونة الاخيرة فيما يتعلق بالزواج شكلية اذ يكون قد سبقتها في ذلك دبلوماسية النساء التي قد اتفقن على مقدار المهر وما المشية الا اشهارا لهذه الخطوبة والزواج اما في حالة وقوع تعدي بسيط على حق الاخر فربما لايبادر المعتدى عليه الى اقامة الشكوى انفة اواعراضا منه ولربما اثر هذا الامر في نفس المعتدي فيقوم بالاعتذار منه بهذه الطريقة لاستجلاب رضاه وتحقيق المودة وانهاء الخصومة اما في حالة الاعتداءات والتي تقام عنها الدعاوى في المحاكم فيتخذ ذات الاسلوب مع تكثيف لوجود الشخصيات المؤثرة حتى يتم الاتفاق وغالبا ما يصاحب ذلك مبلغ من المال يدفع على سبيل التعويض وهو ما يسمى بالفصل العشائري حيث يحاول جميع الاطراف تحقيق التوازن بين الطرفين ومحاولة راب الصدع بينهما وتحقيق الصلح جهد ما استطاعوا الى ذلك سبيلا والحقيقة ان بين المشية والفصل العشائري عموم وخصوص اذ ان مفهوم المشية اوسع من مفهوم الفصل العشائري الذي يندرج تحت عنوانها كما تستخدم المشية في القضاء على الخلافات العائلية الناشئة عن ترك الزوجة لدار الزوجية .وللمشية اوقات تتم فيها ملائمة لها فلا يصح ان تكون صباحا ولكن يمكن ان تكون ظهرا او عصرا فاذا كان وقتها ظهرا يصاحبها مادبة غداء كان يتحملها الطرف الطالب لها اذ يقوم بارسال الاموال التي تسمى(الفرشة)الى الطرف الذي سوف يحتكم لديه على موضوع النزاع وهذا الشخص يسمى عادة (بالعارفة) بعد اخذ موافقة الطرف الاخر بالاحتكام لديه اذ يحضر الجميع (الممشي والممشى عليه واشخاص المشية)واخرون الى دار العارفة (المضيف) وعادة ما يكون العدد غفيرا وربما كان (العارفة)يتحمل نفقات مادبة المشية شخصيا وهذا الامر مشهود له في مجتمعنا العشائري و قد يحضر اشخاص المشية الى دار الممشى عليه بعد ارسال الفرشةلتقام مادبة الغداء وقد يستلم التعويض بعد اقامة المادبة او يقوم بتحمل كافة تكاليف المشية من مادبة وغيرها ويقوم بالتنازل عن حقوقه مهما بلغت اكراما لاشخاص المشية فالمهم لديه هوالجانب الاعتباري وليس الجانب المادي اما المشيات الليلية فعادة ما تكون في الامور البسيطة التي ليس فيها تعقيد وكما ذكرنا اعلاه في حالة اعادة الزوجة الى دار زوجها ويكون هذا الوقت حوالي الساعة العاشرة ليلا حسب التوقيت الشتوي او الحادي عشر ليلا حسب التوقيت الصيفي حيث تياس من رجوعها الى دارها اذا كانت لها رغبة في ذلك اذ ان الوقت اصبح غير ملائم لقدوم المشية لمناقشة امرها..وفي العهد الملكي كان مجلس عشائري يرتبط برئيس الوحدة الادارية ويتالف من الشيوخ المتنفذين الذين لديهم صلات قوية بالسلطة ويقوم هذا المجلس بالتحكيم بالنزاعات التي تحصل بين العشائر ذاتها او بين العشائر والدولة وانجاز كل ما تحيله عليه الادارة من خصومات الا انه كان خاضعا لارادة رئيس الوحدة الادارية اذ كان الاشتراك في مثل هذا المجلس يدل على المكانة الاجتماعية التي يحظى بها المنتمي اليه وعليه فعدم تحقيقه لرغبة الادارة قد يتعرض للابعاد والاقصاء واحلال اخر محله حتى يصدر قرار المجلس موافقا لرغبة السلطة الادارية والمهم في هذا الامر هو ان هذه المجالس تكون المشية من الوسائل الفعالة في تحقيق اهدافها اذ تستخدم جميع مالديها من وسائل تاثير عن طريق المشية بعد الاتصال بجميع الاطراف فتتعرف على موضوع النزاع وعلى الاشخاص المسببين له وبالتالي ليصدروا قرارهم في تضمين المقصر او رفع توصية بعقابه اونفيه واجلاءه من منظقة سكنه ولازالت الجهات الاداريه تحبذ هذا الاتجاه وتدعمه لحل الخلافات الفردية والجماعية وربما كان راس السلطة الادارية هو احد اشخاص هذه المشية وبهذا الاسلوب الذي لازال سائدا يتم انهاء الكثير من الخلافات والمشاكل وتسود الالفة والمحبة بين الاطراف المتنازعة وتطوى بذلك صفحة غير سارة لتبدا صفحة جديدة صافية في حياة الطرفين قد مدت المشية جسور التواصل والتعاون بينهما..وقد نصت المادة 45 \ثانيا من دستور جمهورية العراق الحالي"تحرص الدولة على النهوض بالقبائل والعشائر العراقية وتهتم بشؤونها بما ينسجم مع الدين والقانون وتعزز قيمها الانسانية النبيلة بما يساهم في تطوير المجتمع ,وتمنع الاعراف العشائرية التي تتنافى مع حقوق الانسان" والى موضوع اخر والله ولي التوفيق

هرموشي
عضو نشيط
عضو نشيط

عدد المساهمات : 147
تاريخ التسجيل : 21/12/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

المشيه بين الماضي والحاضر الشيخ حسن حسين جواد الحميري Empty رد: المشيه بين الماضي والحاضر الشيخ حسن حسين جواد الحميري

مُساهمة من طرف المدير الأحد يناير 16, 2011 11:22 pm

تعب اللسان من الشكر وكيف الطريق الى ذلك
[img]المشيه بين الماضي والحاضر الشيخ حسن حسين جواد الحميري Elite_12[/img]
المدير
المدير
Admin

عدد المساهمات : 582
تاريخ التسجيل : 29/10/2010
العمر : 59

https://hamyer.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى