بحـث
المواضيع الأخيرة
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 27 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 27 زائر لا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 342 بتاريخ الجمعة نوفمبر 08, 2024 11:24 am
المشاكل الزوجيه واسبابها
صفحة 1 من اصل 1
المشاكل الزوجيه واسبابها
المشاكل الزوجيه واسبابها
القاضي حسن حسين جواد الحميري
عندما يقدم رجل وامراة على الارتباط فانهما وبالتاكيد يقصدان من هذه الرابطة الاستمرار وعدم الانقطاع فالاصل في الزواج هو دوام استمرارية عقده فهو عقد مستمر لا ينتهي الا بالطلاق او الوفاة والحقيقة ان بعضا من هذه الزيجات تعترضها اثناء مسيرتها في معترك الحياة بعض الصعوبات والمشاكل فمن هذه المشاكل ما يكون في بداية الطريق او بعده بقليل ومنها ما يكون في وسط المشوار وربما كان البعض الاخر يتصدع وقد امضى من الزوجين الشطر الاكبر من حياتهما الزوجيه وقد تكون هذا الماشكل يسيره او صعبه وقد تكون راجعه الى سبب لاحد الزوجين او كليهما او لسبب خارجي لا علاقه لهما به والحقيقه ان عقد الزواج هو كاي علاقه ذات مشاركه يجب الاهتمام بها من كلا الطرفين لكي نضمن لها دوام الاستمرار والعلاقه وقد ورد في الحديث الشريف (تنكح المراه لاربع لمالها ولحسبها ولجمالها ولدينها فاضفر بذات الدين ) فالمال قد ينفذ والجمال قد يذهب والحياة قد تتغير ولكن تبقى المبادئ التي يحملها الانسان ويحافظ عليها ويدافع عنها . فالمراة المؤمنه خير من المراة الكافره ولو كانت ذات جمال والمراة بدون قيم ومبادئ وقيم اخلاقيه كالبيت الخرب الذي سرعان مابتهدم وحيث ان الغايه من الزواج هي ديمومة النسل والحفاظ على عمارة الكون . فقد حث الرسول الكريم (صلى الله عليه واله وسلم ) على الزواج من الودود الولود فالامر ان الودود دائما تفرح زجها بمودتها له وتذهب عنه الحزن والامر ان الولود تقر عين زوجها حيث يجد الرجل بيته روضه من رياض الجنه وقد اكد الاسلام على توافق الزوجين واشترط الكفاءه في الزوج للزوجه والكفاءة تعني المعادله والمساواه والتوافق في البيئه والمنشأ والذوق والعلم والجمال وغير ذلك مما تعنيه كلمة التكافؤ.فهما متعادلان في كفتي ميزان حيث لا يجيز الاسلام زواج المراه من غير الكفوء لها وجعل ذلك مناطا لعصبتها لاقرير هذا الزواج من عدمه فيما اذا كان يسيء لسمعة عائلتها ان التكافؤ الذي تطرق اليه الاسلام قد اختصر فيه جميع الاسباب التي تؤدي الى عدم توافق الزوجين ونشوء الخلافات الزوجية بينهما وبالتالي فر اقهما . فامراه حضريه من الصعوبه ان تعيش في بيئه بدويه وكذلك الحال الرجل البدوي يعيش في مجتمع حضري بسبب اختلاف البيئه وصعوبة التكييف معها وكذلك اختلاف القيم والتقاليد ؟ وقد لاحضت ذلك من خلال عملي القضائي فقد اجبرت الزوجه زوجها ان يسكنها ببيت شرعي في المدينه فما اكن من هذا الرجل الذي اعتاد على حرية الصحراء وكانت المدينه له كسور سجن الا ان يقوم بقتل اولاده الاربعه وزوجته . وممايدخل تحت باب عدم التجانس والتوافق هو زواج الرجل ممن هي اكثر منه علما وان كان اكثر منها ثراء والحقيقه اغلب الزيجات تكون والطرفين في بدايه حياتهما الزوجيه ولاضل لهما يضلهما من وطاءه الحياة سوى الله سبحانه وتعالى وحكمتهما في اداره شؤونهما وجناح حنان والديهما وبالتحديد الظل الذي يوفره لهما حنان والدي الزوج واشقائه وكيفية تعاملهم مع الضيف الجديد الدائم واقصد بذلك الزوجه والقيام بضيافتها والتعايش معها دون تشنجات او رفض لهذا الزائر الذي دخل الاسره ومن الملاحظ ان غالبية الازواج يقوم اهلوهما بزواجهما وهم لايزالون يعتمدون كل الاعتماد على اهليهما ولا زالت شخصيتهما غير منفصله تماما عن اهليهم ولايدركون انهم بعد اشهر سيكونون اباء حيث لازال كل منهم متعلق بامه وابيه ياتمر بوامرهم وينهي بنواهيهم فكل من الزجين يعتقد انه لازال يستمد غذاءه من صدر امه ومايعزز هذا الاعتماد انهما لاحول لهما ولا قوه في صراع الحياه سوى ماتقدمه في الغالب الاكثر اسره الزوج لهما وفي الغالب الاقل اسرة ازوجه وهذا مما يضعف من مركزهما الاجتماعي داخل الاسره ويزيد الضعف هنا ويسمح لتدخلات لكلا الاسرتي الطرفين فالاستقلال الاقتصادي لزوجين امر بالغ الاهميه وعليه فان الاسلام عندما قرر البيت الشرعي للمراة لم يكن ذلك عبثا وانما هي الحكمه الالهيه التي قررت ذلك في الديانه الموسويه والمسيحيه وجاء الاسلام الذي هو خاتم الاديان فاقر هذا المبداء التي يتلائم مع الحياه الزوجيه وترى الحكمه من البيت الشرعي او بيت الطاعه كما سمي ايضا من خلال تفكرنا وتبصرنا ورئيتنا لهذه الملايين من البيوت المستقله الواحده عن الثاني واحاط كل بيت نفسه بسور حتى لايتصل بغيره من الدور ولو كانو ذوي قربى ولذلك من النادر جدا ان تجد اسره في بيت واحد تجمعهم علاقه قربه حتى الدرجه الرابعه فالاصل هو استقلال الزوج والزوجه والاطفال بل واختصاص واستنثار كل اماة في بيت مستقل فكان سيدنا ابراهيم عليه السلام قد اسكن كل من زوجتيه ساره وهاجر في دارين مختلفتين يقعان في بلدين متباعدين الاولى في الشام والثانيه في الحجاز ولذلك يجب علنا نحن الاباء لكي نسعد بفلذات اكبادنا ان نساعدهم بتوفير اسباب السعاده فلا نتدخل بشؤونهم وان نهيا لهم البيت المنفصل الذي يؤدي الى ان تحس الزوجه بانها ملكه هذا البيت وانها تعيش في مملكتها فزوجة الابن او الاخ هي ليست خادمه تخدم صغير العيال وكبيرهم الا برضاها وطواعيه منها اما اذا صار امر عيشها كرها عليها فذلك مما تاباه العدالة ولا بد من القول ان عائلة جميع بناتهم متزوجات لاتثير المشاكل مثل عائلة تزدحم بالبنات غير المتزوجات كما ان اعتياد كلا الزوجين على طعام معين وشراب معين ومذاق معين وطراز في المعيشة معين كل ذلك يؤدي الى اختلاف الزوجين في حالة اختلافهما في هذه الامور الى ان تمر فترة من الزمن يستطبع احدهما على طبع الاخر فيظهر في بودقه واحدة ويجب على الزوجة ان تتاقلم وتتشبع بالقيم والافكار والتقاليد التي هي سائدة في عائل ة زوجها حتى يتم الانسجام بينهما ويجب ان يكون ذلك في اسرع وقت ممكن فقد قيل ان من عاشر القوم اربعين يوما صار منهم فامر الانسجام والتعايش والتاقلم مع اسرة الزوج في حالة عيشها مع اسرته امر متروك لبناتها ولقد اوصى الرسول الكرم محمد (ص) بالنساء كثيرا وقال ((اوصيكم بالنساء خيرا فانهن قد خلقن من ضلع اعوج ) فهي كائن لا يتحمل الضغط الشديد حيث اذا تعرضت الى هذا الضغط انكسرت وبالتالي انكسرت الزوجية وتحطمت ويجب على الزوج ان يكون سخيا كريما ذا مروءة فالمراة تحب الذي يوفر لها لقمة العيش الكريمة وويوفر ويشبع رغباتها من ماكل وملبس وحاجيات ولذلك اشترط الاسلام الكفاءة في الزوج وليس للزوجة فالزوج يجب ان يكون قادر على الايفاء بالمستلزمات الزوجية فهو المكلف باستحصال الرزق ابتداءا قال الله سبحانه وتعالى في محكم كتابه الكريم (( الرجال قوامون على النساء بما فضل الله بعضهم على بعض درجة بما ينفقون من اموالهم )) سورة النساء الاية 34 ويجب على الزوج ان يحفظ للمراة كرامتها وان يهيء لها الاستقرار النفسي والاجتماعي وعلى الزوجة ان توفر مثل ذلك للزوج وهو يكدح في سبيلها وعلى الزوج ان يهتم بالانفاق عليها وان لا يضر احدهما بالاخر ضررا يتعذر معه الاستمرار بالحياة الزوجية وان لايرتكب كلا منهما الخيانه الزوجيه وان حهدا في الاح ذات البين بينهما وان لا يعتادا على الخصام
القاضي حسن حسين جواد الحميري
عندما يقدم رجل وامراة على الارتباط فانهما وبالتاكيد يقصدان من هذه الرابطة الاستمرار وعدم الانقطاع فالاصل في الزواج هو دوام استمرارية عقده فهو عقد مستمر لا ينتهي الا بالطلاق او الوفاة والحقيقة ان بعضا من هذه الزيجات تعترضها اثناء مسيرتها في معترك الحياة بعض الصعوبات والمشاكل فمن هذه المشاكل ما يكون في بداية الطريق او بعده بقليل ومنها ما يكون في وسط المشوار وربما كان البعض الاخر يتصدع وقد امضى من الزوجين الشطر الاكبر من حياتهما الزوجيه وقد تكون هذا الماشكل يسيره او صعبه وقد تكون راجعه الى سبب لاحد الزوجين او كليهما او لسبب خارجي لا علاقه لهما به والحقيقه ان عقد الزواج هو كاي علاقه ذات مشاركه يجب الاهتمام بها من كلا الطرفين لكي نضمن لها دوام الاستمرار والعلاقه وقد ورد في الحديث الشريف (تنكح المراه لاربع لمالها ولحسبها ولجمالها ولدينها فاضفر بذات الدين ) فالمال قد ينفذ والجمال قد يذهب والحياة قد تتغير ولكن تبقى المبادئ التي يحملها الانسان ويحافظ عليها ويدافع عنها . فالمراة المؤمنه خير من المراة الكافره ولو كانت ذات جمال والمراة بدون قيم ومبادئ وقيم اخلاقيه كالبيت الخرب الذي سرعان مابتهدم وحيث ان الغايه من الزواج هي ديمومة النسل والحفاظ على عمارة الكون . فقد حث الرسول الكريم (صلى الله عليه واله وسلم ) على الزواج من الودود الولود فالامر ان الودود دائما تفرح زجها بمودتها له وتذهب عنه الحزن والامر ان الولود تقر عين زوجها حيث يجد الرجل بيته روضه من رياض الجنه وقد اكد الاسلام على توافق الزوجين واشترط الكفاءه في الزوج للزوجه والكفاءة تعني المعادله والمساواه والتوافق في البيئه والمنشأ والذوق والعلم والجمال وغير ذلك مما تعنيه كلمة التكافؤ.فهما متعادلان في كفتي ميزان حيث لا يجيز الاسلام زواج المراه من غير الكفوء لها وجعل ذلك مناطا لعصبتها لاقرير هذا الزواج من عدمه فيما اذا كان يسيء لسمعة عائلتها ان التكافؤ الذي تطرق اليه الاسلام قد اختصر فيه جميع الاسباب التي تؤدي الى عدم توافق الزوجين ونشوء الخلافات الزوجية بينهما وبالتالي فر اقهما . فامراه حضريه من الصعوبه ان تعيش في بيئه بدويه وكذلك الحال الرجل البدوي يعيش في مجتمع حضري بسبب اختلاف البيئه وصعوبة التكييف معها وكذلك اختلاف القيم والتقاليد ؟ وقد لاحضت ذلك من خلال عملي القضائي فقد اجبرت الزوجه زوجها ان يسكنها ببيت شرعي في المدينه فما اكن من هذا الرجل الذي اعتاد على حرية الصحراء وكانت المدينه له كسور سجن الا ان يقوم بقتل اولاده الاربعه وزوجته . وممايدخل تحت باب عدم التجانس والتوافق هو زواج الرجل ممن هي اكثر منه علما وان كان اكثر منها ثراء والحقيقه اغلب الزيجات تكون والطرفين في بدايه حياتهما الزوجيه ولاضل لهما يضلهما من وطاءه الحياة سوى الله سبحانه وتعالى وحكمتهما في اداره شؤونهما وجناح حنان والديهما وبالتحديد الظل الذي يوفره لهما حنان والدي الزوج واشقائه وكيفية تعاملهم مع الضيف الجديد الدائم واقصد بذلك الزوجه والقيام بضيافتها والتعايش معها دون تشنجات او رفض لهذا الزائر الذي دخل الاسره ومن الملاحظ ان غالبية الازواج يقوم اهلوهما بزواجهما وهم لايزالون يعتمدون كل الاعتماد على اهليهما ولا زالت شخصيتهما غير منفصله تماما عن اهليهم ولايدركون انهم بعد اشهر سيكونون اباء حيث لازال كل منهم متعلق بامه وابيه ياتمر بوامرهم وينهي بنواهيهم فكل من الزجين يعتقد انه لازال يستمد غذاءه من صدر امه ومايعزز هذا الاعتماد انهما لاحول لهما ولا قوه في صراع الحياه سوى ماتقدمه في الغالب الاكثر اسره الزوج لهما وفي الغالب الاقل اسرة ازوجه وهذا مما يضعف من مركزهما الاجتماعي داخل الاسره ويزيد الضعف هنا ويسمح لتدخلات لكلا الاسرتي الطرفين فالاستقلال الاقتصادي لزوجين امر بالغ الاهميه وعليه فان الاسلام عندما قرر البيت الشرعي للمراة لم يكن ذلك عبثا وانما هي الحكمه الالهيه التي قررت ذلك في الديانه الموسويه والمسيحيه وجاء الاسلام الذي هو خاتم الاديان فاقر هذا المبداء التي يتلائم مع الحياه الزوجيه وترى الحكمه من البيت الشرعي او بيت الطاعه كما سمي ايضا من خلال تفكرنا وتبصرنا ورئيتنا لهذه الملايين من البيوت المستقله الواحده عن الثاني واحاط كل بيت نفسه بسور حتى لايتصل بغيره من الدور ولو كانو ذوي قربى ولذلك من النادر جدا ان تجد اسره في بيت واحد تجمعهم علاقه قربه حتى الدرجه الرابعه فالاصل هو استقلال الزوج والزوجه والاطفال بل واختصاص واستنثار كل اماة في بيت مستقل فكان سيدنا ابراهيم عليه السلام قد اسكن كل من زوجتيه ساره وهاجر في دارين مختلفتين يقعان في بلدين متباعدين الاولى في الشام والثانيه في الحجاز ولذلك يجب علنا نحن الاباء لكي نسعد بفلذات اكبادنا ان نساعدهم بتوفير اسباب السعاده فلا نتدخل بشؤونهم وان نهيا لهم البيت المنفصل الذي يؤدي الى ان تحس الزوجه بانها ملكه هذا البيت وانها تعيش في مملكتها فزوجة الابن او الاخ هي ليست خادمه تخدم صغير العيال وكبيرهم الا برضاها وطواعيه منها اما اذا صار امر عيشها كرها عليها فذلك مما تاباه العدالة ولا بد من القول ان عائلة جميع بناتهم متزوجات لاتثير المشاكل مثل عائلة تزدحم بالبنات غير المتزوجات كما ان اعتياد كلا الزوجين على طعام معين وشراب معين ومذاق معين وطراز في المعيشة معين كل ذلك يؤدي الى اختلاف الزوجين في حالة اختلافهما في هذه الامور الى ان تمر فترة من الزمن يستطبع احدهما على طبع الاخر فيظهر في بودقه واحدة ويجب على الزوجة ان تتاقلم وتتشبع بالقيم والافكار والتقاليد التي هي سائدة في عائل ة زوجها حتى يتم الانسجام بينهما ويجب ان يكون ذلك في اسرع وقت ممكن فقد قيل ان من عاشر القوم اربعين يوما صار منهم فامر الانسجام والتعايش والتاقلم مع اسرة الزوج في حالة عيشها مع اسرته امر متروك لبناتها ولقد اوصى الرسول الكرم محمد (ص) بالنساء كثيرا وقال ((اوصيكم بالنساء خيرا فانهن قد خلقن من ضلع اعوج ) فهي كائن لا يتحمل الضغط الشديد حيث اذا تعرضت الى هذا الضغط انكسرت وبالتالي انكسرت الزوجية وتحطمت ويجب على الزوج ان يكون سخيا كريما ذا مروءة فالمراة تحب الذي يوفر لها لقمة العيش الكريمة وويوفر ويشبع رغباتها من ماكل وملبس وحاجيات ولذلك اشترط الاسلام الكفاءة في الزوج وليس للزوجة فالزوج يجب ان يكون قادر على الايفاء بالمستلزمات الزوجية فهو المكلف باستحصال الرزق ابتداءا قال الله سبحانه وتعالى في محكم كتابه الكريم (( الرجال قوامون على النساء بما فضل الله بعضهم على بعض درجة بما ينفقون من اموالهم )) سورة النساء الاية 34 ويجب على الزوج ان يحفظ للمراة كرامتها وان يهيء لها الاستقرار النفسي والاجتماعي وعلى الزوجة ان توفر مثل ذلك للزوج وهو يكدح في سبيلها وعلى الزوج ان يهتم بالانفاق عليها وان لا يضر احدهما بالاخر ضررا يتعذر معه الاستمرار بالحياة الزوجية وان لايرتكب كلا منهما الخيانه الزوجيه وان حهدا في الاح ذات البين بينهما وان لا يعتادا على الخصام
مهيب ال جواد الحميري- عضو نشيط
- عدد المساهمات : 245
تاريخ التسجيل : 16/01/2011
العمر : 32
الموقع : الحلة
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأحد أغسطس 23, 2020 12:59 am من طرف المدير
» أعلان امارة
الأربعاء سبتمبر 02, 2015 3:29 am من طرف المدير
» ذييب ذو الكلاع الحميري
الإثنين أغسطس 31, 2015 3:29 am من طرف المدير
» تمليك القاضي حسن حسين جواد الحميري
السبت مارس 14, 2015 3:55 pm من طرف عبدالرحمن ال جواد الحميري
» عقد القاضي حسن حسين جواد الحميري
السبت مارس 14, 2015 3:55 pm من طرف عبدالرحمن ال جواد الحميري
» دعوى ازالة شيوع القاضي حسن حسين جواد الحميري
السبت مارس 14, 2015 3:54 pm من طرف عبدالرحمن ال جواد الحميري
» خصومه القاضي حسن حسين جواد الحميري
السبت مارس 14, 2015 3:53 pm من طرف عبدالرحمن ال جواد الحميري
» اعمال الاداره غير المعتاده القاضي حسن حسين جواد الحميري
السبت مارس 14, 2015 3:52 pm من طرف عبدالرحمن ال جواد الحميري
» اعمال الاداره المعتاده القاضي حسن حسين جواد الحميري
السبت مارس 14, 2015 3:51 pm من طرف عبدالرحمن ال جواد الحميري
» الاعتراف الجنائي القاضي حسن حسين جواد الحميري
السبت مارس 14, 2015 3:50 pm من طرف عبدالرحمن ال جواد الحميري
» دعوى منع معارضه القاضي حسن حسين جواد الحميري
السبت مارس 14, 2015 3:49 pm من طرف عبدالرحمن ال جواد الحميري
» دعوى اجر مثل القاضي حسن حسين جواد الحميري
السبت مارس 14, 2015 3:48 pm من طرف عبدالرحمن ال جواد الحميري
» تنفيذ القاضي حسن حسين جواد الحميري
السبت مارس 14, 2015 3:47 pm من طرف عبدالرحمن ال جواد الحميري
» تعويض القاضي حسن حسين جواد الحميري
السبت مارس 14, 2015 3:46 pm من طرف عبدالرحمن ال جواد الحميري
» الاختصاص القضائي القاضي حسن حسين جواد الحميري
السبت مارس 14, 2015 3:44 pm من طرف عبدالرحمن ال جواد الحميري
» التبليغ القانوني القاضي حسن حسين جواد الحميري
السبت مارس 14, 2015 3:42 pm من طرف عبدالرحمن ال جواد الحميري
» تاريخ قبيلة حمير قبل 4000 سنه
الثلاثاء مارس 11, 2014 2:13 am من طرف المدير
» الشاعر علي عبد الرحمن جحاف
الجمعة نوفمبر 08, 2013 4:48 pm من طرف المدير
» الشاعراليمني الاديب علي عبدالرحمن جحاف
الجمعة نوفمبر 08, 2013 4:31 pm من طرف المدير
» افتتاح الصفحه الرسميه لقبائل حمير
الجمعة نوفمبر 08, 2013 2:15 pm من طرف مهيب ال جواد الحميري
» الامير يستقبل ابناء عمومته من خيكان كربلاء
الإثنين أكتوبر 28, 2013 12:27 am من طرف المدير
» لقاء خاص محمد الحمد مع دولة رئيس الوزراء نوري المالكي - 6- 8 - 2013 - افاق الفضائيــة
السبت أغسطس 10, 2013 1:36 am من طرف المدير
» الفيلم الوثائقي بيت آل سعود - كامل مترجم
الخميس أغسطس 01, 2013 7:35 am من طرف المدير
» غرائب و عجائب ال سعود
الخميس أغسطس 01, 2013 5:07 am من طرف المدير
» عبد الباسط عبد الصمد مقطع رهيب و مزلزل احبس دموعك
الخميس أغسطس 01, 2013 4:22 am من طرف المدير
» القرآن المجود كامل بمقطع واحد
الخميس أغسطس 01, 2013 4:17 am من طرف المدير
» القرآن كامل المنشاوي رحمه الله
الخميس أغسطس 01, 2013 4:13 am من طرف المدير
» زوال السعودية واسرائيل - قرن الشيطان
الخميس أغسطس 01, 2013 3:59 am من طرف المدير
» الشهيد حسن شحاته رحمه الله
الأربعاء يونيو 26, 2013 3:01 am من طرف المدير
» افكار لا تبارح صاحبها
الجمعة يونيو 07, 2013 9:42 pm من طرف المدير
» عندما اقف امامك
الجمعة يونيو 07, 2013 4:59 pm من طرف مهيب ال جواد الحميري
» اسامر وياليل
الجمعة يونيو 07, 2013 4:58 pm من طرف مهيب ال جواد الحميري
» اسامر وياليل
الجمعة يونيو 07, 2013 4:58 pm من طرف مهيب ال جواد الحميري
» اريد ان اقول لك شيئا
الجمعة يونيو 07, 2013 4:56 pm من طرف مهيب ال جواد الحميري
» ارسلت رسائلي
الجمعة يونيو 07, 2013 4:55 pm من طرف مهيب ال جواد الحميري
» اراده
الجمعة يونيو 07, 2013 4:54 pm من طرف مهيب ال جواد الحميري
» احببتك سحابه ماره احببتك ياعراق
الجمعة يونيو 07, 2013 4:52 pm من طرف مهيب ال جواد الحميري
» احببت الحياة
الجمعة يونيو 07, 2013 4:51 pm من طرف مهيب ال جواد الحميري
» اجناد الخيل
الجمعة يونيو 07, 2013 4:49 pm من طرف مهيب ال جواد الحميري
» تامينات المزايدة للجهة الحكومية عند النكول او عدم الاحالة لعدم وجود مزايدة
الجمعة يونيو 07, 2013 4:44 pm من طرف مهيب ال جواد الحميري