بحـث
المواضيع الأخيرة
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 2 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 2 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحثلا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 342 بتاريخ الجمعة نوفمبر 08, 2024 11:24 am
الممنوعون من اداء الشهادة في الشريعة الاسلامية
صفحة 1 من اصل 1
الممنوعون من اداء الشهادة في الشريعة الاسلامية
الممنوعون من اداء الشهادة في الشريعة الاسلامية
القاضي حسن حسين جواد الحميري
هناك اشخاص ممنوعين من اداء الشهادة في الشريعة الاسلامية وهم
اولا : الشاهد بالزور فلا تقبل شهادته وتعتبر باطله حيث ان الشهادة في الشريعة الاسلامية يخضع مؤديها لتزكية في ما اذا كان عدلا من عدمه وشاهد الزور ليس عدلا ولا يمكن اعتمادها سببا وشرطا لحكم بطلانها حيث ان هناك بعض الاشخاص من يحترف الشهادة ممن يشاهدون على ابواب المحاكم يؤدون الشهادة زورا لقاء اجر لخبث بواطنهم ففسدت اقوالهم وبارت
ثانيا : الفاسق وهو الذي اشتهر بارتكاب المعاصي كشرب الخمرة وارتكاب جريمة الزنا وعدم مراعاة ما حرم الله ومن ارتكب كبيرة سقطت عدالته ولو تاب الفاسق وجب ان تمر عليه فترة بين ستة اشهر الى سنة ويترك تقدير ذلك للقاضي (1) الا المحدود بقذف فلا تقبل شهادته
ثالثا : شهادة الاصل للفرع والفرع للاصل اذ لاتقبل شهادة كل ذي حنة لصاحبه ولكن يمكن ان تقب ضده وذلك لكونها خالية من التهمة
رابعا : العداوة فهي مانعة من سماع الشهادة لوجود التهمة والعدو هو من يفرح لحزنه ويحزن لفرحه والعداوة الدينية مانعة من سماع الشهادة (2) ولا تقبل شهادة كافلا على مسلم
خامسا : المدعي فلا يمكن ان يكون الشخص مدعيا وشاهدا فلا يجوز ان يخلق الخصم دليلا لنفسه ويدخل في اطار الخصم الشريك والكفيل فالشريك اذا شهد فهو يشهد لبعض ماله وكذلك فان شهادة الكفيل لمكفوله فيها مجلبة منفعة له حيث لا يطالب له بالتعويض اذا لم يحكم ضد مكفوله
سادسا : الصداقة اذا كان الصديق يتداخل في مال صديقه فشهادته لاتقبل وبخلافه تقبل
سابعا : كالاخ الشقيق والاخ لام والعم والخال واولادهم فلا تقبل شهادتهم اذا كانت تجر مغنم اليهم او تدفع عنهم مغنم كان يكونوا يتعيشون من مال المدعي او شركاء له في المال او كفلاء له والا فتقبل شهادتهم وامر الوالدين وامر من لا يخالف امره حياءا (3)
ثامنا : الاجير فلا تجوز شهادته لمن يعمل عنده وكذلك الخدم وكذلك شهادة المزارع لصاحب الارض ولا رعايا الامير وخدامه (4)
ولا شهادة المولى لعبده ولا المملوك (5) ولا شهادة الزوجين فالزوج سلطان زوجته وذو شوكة ونفوذ عليها وقد يقع منه الاكرا ه اذا ظنت انه سيوقع بها الاذىى (6)
تاسعا : شهادة الجاهل على العام لفسقه بما يجب تعلمه شرعا (7)
عاشرا : من اعتاد شتم اولاده او غيرهم لانها معصية كبيرة وترك الزكاة او حجم عن صلاة الجماعة او جمعة او اكل فوق شبع بلا عذر وخروج لفرجة قدوم امير ولبس حرير وبول في سوق او الى قبلة او الى شمس او قمر او رقاص او شتام للدابة او شاتم بائع الدابة ولا شهادة البخيل ولا شهادة الاشراف من اهل العراق لتعصبهم ولا بائع الحنوط والاكفان لتمنيه الموت ومن يلعب بالصبيان لعدم المروءة والكذب ومن يلعب بالطنبور الا للاستئناس وكذلك من يلعب بالمزمار وكل لهو شنيع بين الناس اما الحداء وضرب القصب فلا يعتبر شنيع ( ولا شهادة من يجلس مجلس الغناء او مجلس الفجور والشراب وان لم يسكرا لان اختلاطه بهم تركا للمعروف (9) ومن يدخل الحمام بغير ازار لانه حرام واللاعب بالشطرنج والذي ياكل الربا ومن يظهر عورته بحضور الناس على دكة للاستنجاء ومن يسب السلف علانية (10) ومن اعتاد الصياح في الاسواق (11)
عاشرا : شهادة الصكائيين والدلالين والمحضرين والوكلاء على الاعمال التي يقومون بها (12)
احد عشر : شهادة المحدود في قذف وان تاب (13) لا تقبل شهادة المغني والمغنية الذين يغنون للناس ولا من ياتي باي من الكبائر ولا من يفعل الافعال المستقبحة والاكل في الطريق (14)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
حاشية ابن عابدين المصدر السابق ص 392
حاشية ابن عابدين المصدر السابق ص 393
حاشية ابن عابدين المصدر السابق ص394
د. محمد سعود المعيني الاكراه واثره في التصرفات الشرعية . بحث مقارن بين الفقه الاسلامي والقانون الوضعي 1405 هـ ـ 1985م ص70
حاشية ابن عابدين المصدر السابق ص 394
د.محمد سعود المعيني المصدر السابق ص 68
حاشية ابن عابدين المصدر السابق ص397
حاشية ابن عابدين المصدر السابق ص398
حاشية ابن عابدين المصدر السابق ص 398
حاشية ابن عابدين المصدر السابق ص 399
حاشية ابن عابدين المصدر السابق ص 399
حاشية ابن عابدين المصدر السابق ص 398
منير القاضي المصدر السابق ص 346
منير القاضي المصدر السابق ص 347
القاضي حسن حسين جواد الحميري
هناك اشخاص ممنوعين من اداء الشهادة في الشريعة الاسلامية وهم
اولا : الشاهد بالزور فلا تقبل شهادته وتعتبر باطله حيث ان الشهادة في الشريعة الاسلامية يخضع مؤديها لتزكية في ما اذا كان عدلا من عدمه وشاهد الزور ليس عدلا ولا يمكن اعتمادها سببا وشرطا لحكم بطلانها حيث ان هناك بعض الاشخاص من يحترف الشهادة ممن يشاهدون على ابواب المحاكم يؤدون الشهادة زورا لقاء اجر لخبث بواطنهم ففسدت اقوالهم وبارت
ثانيا : الفاسق وهو الذي اشتهر بارتكاب المعاصي كشرب الخمرة وارتكاب جريمة الزنا وعدم مراعاة ما حرم الله ومن ارتكب كبيرة سقطت عدالته ولو تاب الفاسق وجب ان تمر عليه فترة بين ستة اشهر الى سنة ويترك تقدير ذلك للقاضي (1) الا المحدود بقذف فلا تقبل شهادته
ثالثا : شهادة الاصل للفرع والفرع للاصل اذ لاتقبل شهادة كل ذي حنة لصاحبه ولكن يمكن ان تقب ضده وذلك لكونها خالية من التهمة
رابعا : العداوة فهي مانعة من سماع الشهادة لوجود التهمة والعدو هو من يفرح لحزنه ويحزن لفرحه والعداوة الدينية مانعة من سماع الشهادة (2) ولا تقبل شهادة كافلا على مسلم
خامسا : المدعي فلا يمكن ان يكون الشخص مدعيا وشاهدا فلا يجوز ان يخلق الخصم دليلا لنفسه ويدخل في اطار الخصم الشريك والكفيل فالشريك اذا شهد فهو يشهد لبعض ماله وكذلك فان شهادة الكفيل لمكفوله فيها مجلبة منفعة له حيث لا يطالب له بالتعويض اذا لم يحكم ضد مكفوله
سادسا : الصداقة اذا كان الصديق يتداخل في مال صديقه فشهادته لاتقبل وبخلافه تقبل
سابعا : كالاخ الشقيق والاخ لام والعم والخال واولادهم فلا تقبل شهادتهم اذا كانت تجر مغنم اليهم او تدفع عنهم مغنم كان يكونوا يتعيشون من مال المدعي او شركاء له في المال او كفلاء له والا فتقبل شهادتهم وامر الوالدين وامر من لا يخالف امره حياءا (3)
ثامنا : الاجير فلا تجوز شهادته لمن يعمل عنده وكذلك الخدم وكذلك شهادة المزارع لصاحب الارض ولا رعايا الامير وخدامه (4)
ولا شهادة المولى لعبده ولا المملوك (5) ولا شهادة الزوجين فالزوج سلطان زوجته وذو شوكة ونفوذ عليها وقد يقع منه الاكرا ه اذا ظنت انه سيوقع بها الاذىى (6)
تاسعا : شهادة الجاهل على العام لفسقه بما يجب تعلمه شرعا (7)
عاشرا : من اعتاد شتم اولاده او غيرهم لانها معصية كبيرة وترك الزكاة او حجم عن صلاة الجماعة او جمعة او اكل فوق شبع بلا عذر وخروج لفرجة قدوم امير ولبس حرير وبول في سوق او الى قبلة او الى شمس او قمر او رقاص او شتام للدابة او شاتم بائع الدابة ولا شهادة البخيل ولا شهادة الاشراف من اهل العراق لتعصبهم ولا بائع الحنوط والاكفان لتمنيه الموت ومن يلعب بالصبيان لعدم المروءة والكذب ومن يلعب بالطنبور الا للاستئناس وكذلك من يلعب بالمزمار وكل لهو شنيع بين الناس اما الحداء وضرب القصب فلا يعتبر شنيع ( ولا شهادة من يجلس مجلس الغناء او مجلس الفجور والشراب وان لم يسكرا لان اختلاطه بهم تركا للمعروف (9) ومن يدخل الحمام بغير ازار لانه حرام واللاعب بالشطرنج والذي ياكل الربا ومن يظهر عورته بحضور الناس على دكة للاستنجاء ومن يسب السلف علانية (10) ومن اعتاد الصياح في الاسواق (11)
عاشرا : شهادة الصكائيين والدلالين والمحضرين والوكلاء على الاعمال التي يقومون بها (12)
احد عشر : شهادة المحدود في قذف وان تاب (13) لا تقبل شهادة المغني والمغنية الذين يغنون للناس ولا من ياتي باي من الكبائر ولا من يفعل الافعال المستقبحة والاكل في الطريق (14)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
حاشية ابن عابدين المصدر السابق ص 392
حاشية ابن عابدين المصدر السابق ص 393
حاشية ابن عابدين المصدر السابق ص394
د. محمد سعود المعيني الاكراه واثره في التصرفات الشرعية . بحث مقارن بين الفقه الاسلامي والقانون الوضعي 1405 هـ ـ 1985م ص70
حاشية ابن عابدين المصدر السابق ص 394
د.محمد سعود المعيني المصدر السابق ص 68
حاشية ابن عابدين المصدر السابق ص397
حاشية ابن عابدين المصدر السابق ص398
حاشية ابن عابدين المصدر السابق ص 398
حاشية ابن عابدين المصدر السابق ص 399
حاشية ابن عابدين المصدر السابق ص 399
حاشية ابن عابدين المصدر السابق ص 398
منير القاضي المصدر السابق ص 346
منير القاضي المصدر السابق ص 347
مهيب ال جواد الحميري- عضو نشيط
- عدد المساهمات : 245
تاريخ التسجيل : 16/01/2011
العمر : 32
الموقع : الحلة
مواضيع مماثلة
» الشهادة في الشريعة الاسلامية
» تدوين الشهادة في الشريعة الاسلامية
» المنع من الاثبات في الشهادة في الشريعة الاسلامية
» تاييد الشهادة للادعاء في الشريعة الاسلامية
» احضار الشاهد في الشريعة الاسلامية
» تدوين الشهادة في الشريعة الاسلامية
» المنع من الاثبات في الشهادة في الشريعة الاسلامية
» تاييد الشهادة للادعاء في الشريعة الاسلامية
» احضار الشاهد في الشريعة الاسلامية
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأحد أغسطس 23, 2020 12:59 am من طرف المدير
» أعلان امارة
الأربعاء سبتمبر 02, 2015 3:29 am من طرف المدير
» ذييب ذو الكلاع الحميري
الإثنين أغسطس 31, 2015 3:29 am من طرف المدير
» تمليك القاضي حسن حسين جواد الحميري
السبت مارس 14, 2015 3:55 pm من طرف عبدالرحمن ال جواد الحميري
» عقد القاضي حسن حسين جواد الحميري
السبت مارس 14, 2015 3:55 pm من طرف عبدالرحمن ال جواد الحميري
» دعوى ازالة شيوع القاضي حسن حسين جواد الحميري
السبت مارس 14, 2015 3:54 pm من طرف عبدالرحمن ال جواد الحميري
» خصومه القاضي حسن حسين جواد الحميري
السبت مارس 14, 2015 3:53 pm من طرف عبدالرحمن ال جواد الحميري
» اعمال الاداره غير المعتاده القاضي حسن حسين جواد الحميري
السبت مارس 14, 2015 3:52 pm من طرف عبدالرحمن ال جواد الحميري
» اعمال الاداره المعتاده القاضي حسن حسين جواد الحميري
السبت مارس 14, 2015 3:51 pm من طرف عبدالرحمن ال جواد الحميري
» الاعتراف الجنائي القاضي حسن حسين جواد الحميري
السبت مارس 14, 2015 3:50 pm من طرف عبدالرحمن ال جواد الحميري
» دعوى منع معارضه القاضي حسن حسين جواد الحميري
السبت مارس 14, 2015 3:49 pm من طرف عبدالرحمن ال جواد الحميري
» دعوى اجر مثل القاضي حسن حسين جواد الحميري
السبت مارس 14, 2015 3:48 pm من طرف عبدالرحمن ال جواد الحميري
» تنفيذ القاضي حسن حسين جواد الحميري
السبت مارس 14, 2015 3:47 pm من طرف عبدالرحمن ال جواد الحميري
» تعويض القاضي حسن حسين جواد الحميري
السبت مارس 14, 2015 3:46 pm من طرف عبدالرحمن ال جواد الحميري
» الاختصاص القضائي القاضي حسن حسين جواد الحميري
السبت مارس 14, 2015 3:44 pm من طرف عبدالرحمن ال جواد الحميري
» التبليغ القانوني القاضي حسن حسين جواد الحميري
السبت مارس 14, 2015 3:42 pm من طرف عبدالرحمن ال جواد الحميري
» تاريخ قبيلة حمير قبل 4000 سنه
الثلاثاء مارس 11, 2014 2:13 am من طرف المدير
» الشاعر علي عبد الرحمن جحاف
الجمعة نوفمبر 08, 2013 4:48 pm من طرف المدير
» الشاعراليمني الاديب علي عبدالرحمن جحاف
الجمعة نوفمبر 08, 2013 4:31 pm من طرف المدير
» افتتاح الصفحه الرسميه لقبائل حمير
الجمعة نوفمبر 08, 2013 2:15 pm من طرف مهيب ال جواد الحميري
» الامير يستقبل ابناء عمومته من خيكان كربلاء
الإثنين أكتوبر 28, 2013 12:27 am من طرف المدير
» لقاء خاص محمد الحمد مع دولة رئيس الوزراء نوري المالكي - 6- 8 - 2013 - افاق الفضائيــة
السبت أغسطس 10, 2013 1:36 am من طرف المدير
» الفيلم الوثائقي بيت آل سعود - كامل مترجم
الخميس أغسطس 01, 2013 7:35 am من طرف المدير
» غرائب و عجائب ال سعود
الخميس أغسطس 01, 2013 5:07 am من طرف المدير
» عبد الباسط عبد الصمد مقطع رهيب و مزلزل احبس دموعك
الخميس أغسطس 01, 2013 4:22 am من طرف المدير
» القرآن المجود كامل بمقطع واحد
الخميس أغسطس 01, 2013 4:17 am من طرف المدير
» القرآن كامل المنشاوي رحمه الله
الخميس أغسطس 01, 2013 4:13 am من طرف المدير
» زوال السعودية واسرائيل - قرن الشيطان
الخميس أغسطس 01, 2013 3:59 am من طرف المدير
» الشهيد حسن شحاته رحمه الله
الأربعاء يونيو 26, 2013 3:01 am من طرف المدير
» افكار لا تبارح صاحبها
الجمعة يونيو 07, 2013 9:42 pm من طرف المدير
» عندما اقف امامك
الجمعة يونيو 07, 2013 4:59 pm من طرف مهيب ال جواد الحميري
» اسامر وياليل
الجمعة يونيو 07, 2013 4:58 pm من طرف مهيب ال جواد الحميري
» اسامر وياليل
الجمعة يونيو 07, 2013 4:58 pm من طرف مهيب ال جواد الحميري
» اريد ان اقول لك شيئا
الجمعة يونيو 07, 2013 4:56 pm من طرف مهيب ال جواد الحميري
» ارسلت رسائلي
الجمعة يونيو 07, 2013 4:55 pm من طرف مهيب ال جواد الحميري
» اراده
الجمعة يونيو 07, 2013 4:54 pm من طرف مهيب ال جواد الحميري
» احببتك سحابه ماره احببتك ياعراق
الجمعة يونيو 07, 2013 4:52 pm من طرف مهيب ال جواد الحميري
» احببت الحياة
الجمعة يونيو 07, 2013 4:51 pm من طرف مهيب ال جواد الحميري
» اجناد الخيل
الجمعة يونيو 07, 2013 4:49 pm من طرف مهيب ال جواد الحميري
» تامينات المزايدة للجهة الحكومية عند النكول او عدم الاحالة لعدم وجود مزايدة
الجمعة يونيو 07, 2013 4:44 pm من طرف مهيب ال جواد الحميري