بحـث
المواضيع الأخيرة
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 7 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 7 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحثلا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 342 بتاريخ الجمعة نوفمبر 08, 2024 11:24 am
الشهادة فى الشريعه الاسلاميه. الشيخ حسن حسين ال جواد الحميرى
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
الشهادة فى الشريعه الاسلاميه. الشيخ حسن حسين ال جواد الحميرى
الشهادة في الشريعة الاسلامية
الشيخ حسن حسين جواد الحميري
قال الرسول الكريم (ص) "اذا شهدت مثل الشمس والا فدع "وهي على عدة انواع :-
اولا:الشهادة العيانيه :وهي قد تكون شفوية وقد تكون كتابية والشهادة العيانية على نوعين :شهادة الاصل وشهادة الاستدعاء وكذلك تقسم الى شهادة قطعية وشهادة سماعية فالشهادة القطعية هي على ماشاهد الشاهد ذاته كأن يقول الشاهد ان فلان هو الذي بنى الدار بتاريخ كذا او اشتراها اما السماعية فهي ماسمعه من الناس او ما يسمعه بعضهم من بعض ومثال شهادة الاصل هو الشهادة على صلح الحديبية الذى كتبة الامام على علية السلام وشهد من المشركبن مكرز بن حفص وشهد من المسلمين ابو بكر الصديق وعمر ابن الخطاب وعبد الرحمن بن عوف فهم شهدوا وعرفوا موضوع الشهادة من المشهود عليهما وهما الرسول الكريم (ص)باعتبارة رئيس الدةلة الاسلامية وسهيل ابن عمار باعتبارة ممثل جماعة الكفار وهنالك الشهادة الاسترعائية ومثالها الشهادة التى تثبت نسب الشرفاء العبرانيين من منطقة الشاون التى كتبت سنة 950 هجرية التى تشهد ان المذكورين فيها من الاشراف وعلية شهادة القطع يكون الشاهد قد شاهد المشهود علية بنفسة ام شهادة السماع فيجب فيها عدم وجود شاهد قطع وعدم تطرق الشك الى هذة الشهادة وان يكون الشهود رجالا لكثرة المخالطة بينهم ولا يكتفى بشهادة شاهد واحد مع يمينة اذ لابد ان يكون الشهود اكثر من شخص واحد وان المشهود له بالتقوى لشهادة السماع قال ابن عاصم :
ويكتفى بها بعد لين على ماتابع الناس عليه العملا
وهناك من الفقهاء من جوز الاثبات الاموال والجنايات والعلاقات غير المالية بالشهادة السماعية قال ابن عاصم:
واعملت شهادة السماع فى الحمل والنكاح والرضاع
والحيض والميراث والميلاد وحال اسلام او ارتداد
وحبس جاز من السنينا علية ما يناهز العشرينا
ومنهم من يرى اقتصار هذة الشهادة على الاموال فقط
ثانيا:الشهادة بالتواتر وهى الشهادة التى يرويها شاهد عن شاهد ولم ينص عليها قانون الاثبات الحالى ولكن نصت عليها المادة 1677من المجله العدلية على انها(خبرجماعة لايجوز العقل اتفاقهم على الكذب)وهى فى الحقيقة ليست شهادة حقيقية ولا برواية دافعة ولكنها قرينة للمحكمة تقديرها وسميت بذالك اذيقال تواترت الخيل اذا جاء يتبع بعضها بعضا وقوم جاؤا تترى اى وترا بعد وتر والوتر خلاف الشفع ويقال على سجية واحدة وعند الاصولين هو الخبر الذى رأوه قوم لا يحصى عددهم ولايمكن اتفاقهم على الكذب فيكون اوله كاخرة واخرة كاوله ووسطه كاخريه لااعتبار لكثرة الشهود اى لايلزم ترجيح احدهم على الاخر للكثرة ولكن نقطة مهمة ان هوان كثرتهم وصلت الى درجة التواتر فالتواتر بفيد علم اليقين الذى لايمكن نقضة فترجح على البينة العادية
ثالثا:الشهادة بالتسامع:جوز الفقهاء الشهادة بالتسامع فى الوقف والموت والولاية والنسب والدخول والنكاح وهى على نوعيين الاول الشهادة الحقيقية وهى التى تختص بجماعة لايمكن اتفاقهم على الكذب المنوه عنها اعلاه ةالثانية حكمية وهى شهادة شاهدين عدليين او رجل وامراتين عدول ويلاحظ ان اصل الوقف يبقى مشهودا فلا يتبدل يخلاف شرائطه التى تتبدل حيث ان الاصل فى هذة الشهادة الاختيار للغير للاستشهاد
رابعا:الشهادة على النفى وهى خلاف المعاينة ولا يحكم بالنفى الا ان يكون معلوما كان يقول احدهم هذة سيارته لم يترجل منها ابدا اى يقول على الاثبات وكذالك اذا كان شرطا يجوز اثباتة بالبينة كان يقول ان للميت هذا الوارث لاغيرة فالشهادة هنا للاثبات والعبرة للمقاصد لا للالفاظ والمبانى والى موضوع اخر والله ولى التوفيق
حسن حسين جواد الحميري
الشيخ حسن حسين جواد الحميري
قال الرسول الكريم (ص) "اذا شهدت مثل الشمس والا فدع "وهي على عدة انواع :-
اولا:الشهادة العيانيه :وهي قد تكون شفوية وقد تكون كتابية والشهادة العيانية على نوعين :شهادة الاصل وشهادة الاستدعاء وكذلك تقسم الى شهادة قطعية وشهادة سماعية فالشهادة القطعية هي على ماشاهد الشاهد ذاته كأن يقول الشاهد ان فلان هو الذي بنى الدار بتاريخ كذا او اشتراها اما السماعية فهي ماسمعه من الناس او ما يسمعه بعضهم من بعض ومثال شهادة الاصل هو الشهادة على صلح الحديبية الذى كتبة الامام على علية السلام وشهد من المشركبن مكرز بن حفص وشهد من المسلمين ابو بكر الصديق وعمر ابن الخطاب وعبد الرحمن بن عوف فهم شهدوا وعرفوا موضوع الشهادة من المشهود عليهما وهما الرسول الكريم (ص)باعتبارة رئيس الدةلة الاسلامية وسهيل ابن عمار باعتبارة ممثل جماعة الكفار وهنالك الشهادة الاسترعائية ومثالها الشهادة التى تثبت نسب الشرفاء العبرانيين من منطقة الشاون التى كتبت سنة 950 هجرية التى تشهد ان المذكورين فيها من الاشراف وعلية شهادة القطع يكون الشاهد قد شاهد المشهود علية بنفسة ام شهادة السماع فيجب فيها عدم وجود شاهد قطع وعدم تطرق الشك الى هذة الشهادة وان يكون الشهود رجالا لكثرة المخالطة بينهم ولا يكتفى بشهادة شاهد واحد مع يمينة اذ لابد ان يكون الشهود اكثر من شخص واحد وان المشهود له بالتقوى لشهادة السماع قال ابن عاصم :
ويكتفى بها بعد لين على ماتابع الناس عليه العملا
وهناك من الفقهاء من جوز الاثبات الاموال والجنايات والعلاقات غير المالية بالشهادة السماعية قال ابن عاصم:
واعملت شهادة السماع فى الحمل والنكاح والرضاع
والحيض والميراث والميلاد وحال اسلام او ارتداد
وحبس جاز من السنينا علية ما يناهز العشرينا
ومنهم من يرى اقتصار هذة الشهادة على الاموال فقط
ثانيا:الشهادة بالتواتر وهى الشهادة التى يرويها شاهد عن شاهد ولم ينص عليها قانون الاثبات الحالى ولكن نصت عليها المادة 1677من المجله العدلية على انها(خبرجماعة لايجوز العقل اتفاقهم على الكذب)وهى فى الحقيقة ليست شهادة حقيقية ولا برواية دافعة ولكنها قرينة للمحكمة تقديرها وسميت بذالك اذيقال تواترت الخيل اذا جاء يتبع بعضها بعضا وقوم جاؤا تترى اى وترا بعد وتر والوتر خلاف الشفع ويقال على سجية واحدة وعند الاصولين هو الخبر الذى رأوه قوم لا يحصى عددهم ولايمكن اتفاقهم على الكذب فيكون اوله كاخرة واخرة كاوله ووسطه كاخريه لااعتبار لكثرة الشهود اى لايلزم ترجيح احدهم على الاخر للكثرة ولكن نقطة مهمة ان هوان كثرتهم وصلت الى درجة التواتر فالتواتر بفيد علم اليقين الذى لايمكن نقضة فترجح على البينة العادية
ثالثا:الشهادة بالتسامع:جوز الفقهاء الشهادة بالتسامع فى الوقف والموت والولاية والنسب والدخول والنكاح وهى على نوعيين الاول الشهادة الحقيقية وهى التى تختص بجماعة لايمكن اتفاقهم على الكذب المنوه عنها اعلاه ةالثانية حكمية وهى شهادة شاهدين عدليين او رجل وامراتين عدول ويلاحظ ان اصل الوقف يبقى مشهودا فلا يتبدل يخلاف شرائطه التى تتبدل حيث ان الاصل فى هذة الشهادة الاختيار للغير للاستشهاد
رابعا:الشهادة على النفى وهى خلاف المعاينة ولا يحكم بالنفى الا ان يكون معلوما كان يقول احدهم هذة سيارته لم يترجل منها ابدا اى يقول على الاثبات وكذالك اذا كان شرطا يجوز اثباتة بالبينة كان يقول ان للميت هذا الوارث لاغيرة فالشهادة هنا للاثبات والعبرة للمقاصد لا للالفاظ والمبانى والى موضوع اخر والله ولى التوفيق
حسن حسين جواد الحميري
هرموشي- عضو نشيط
- عدد المساهمات : 147
تاريخ التسجيل : 21/12/2010
رد: الشهادة فى الشريعه الاسلاميه. الشيخ حسن حسين ال جواد الحميرى
اللهم اكفنا شهادة الزور ولاتجعلنا من معذبي القبور
مواضيع مماثلة
» وقار الحوار الشيخ حسن حسين جواد الحميرى
» الدور الاجتماعي للمضيف الشيخ حسن حسين جواد الحميري
» الثقافه والحضاره الشيخ حسن حسين ال جواد
» الفدراليه الشيخ حسن حسين جواد الحميري
» الشيخ الاديب القاضي حسن حسين جواد الحميري
» الدور الاجتماعي للمضيف الشيخ حسن حسين جواد الحميري
» الثقافه والحضاره الشيخ حسن حسين ال جواد
» الفدراليه الشيخ حسن حسين جواد الحميري
» الشيخ الاديب القاضي حسن حسين جواد الحميري
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأحد أغسطس 23, 2020 12:59 am من طرف المدير
» أعلان امارة
الأربعاء سبتمبر 02, 2015 3:29 am من طرف المدير
» ذييب ذو الكلاع الحميري
الإثنين أغسطس 31, 2015 3:29 am من طرف المدير
» تمليك القاضي حسن حسين جواد الحميري
السبت مارس 14, 2015 3:55 pm من طرف عبدالرحمن ال جواد الحميري
» عقد القاضي حسن حسين جواد الحميري
السبت مارس 14, 2015 3:55 pm من طرف عبدالرحمن ال جواد الحميري
» دعوى ازالة شيوع القاضي حسن حسين جواد الحميري
السبت مارس 14, 2015 3:54 pm من طرف عبدالرحمن ال جواد الحميري
» خصومه القاضي حسن حسين جواد الحميري
السبت مارس 14, 2015 3:53 pm من طرف عبدالرحمن ال جواد الحميري
» اعمال الاداره غير المعتاده القاضي حسن حسين جواد الحميري
السبت مارس 14, 2015 3:52 pm من طرف عبدالرحمن ال جواد الحميري
» اعمال الاداره المعتاده القاضي حسن حسين جواد الحميري
السبت مارس 14, 2015 3:51 pm من طرف عبدالرحمن ال جواد الحميري
» الاعتراف الجنائي القاضي حسن حسين جواد الحميري
السبت مارس 14, 2015 3:50 pm من طرف عبدالرحمن ال جواد الحميري
» دعوى منع معارضه القاضي حسن حسين جواد الحميري
السبت مارس 14, 2015 3:49 pm من طرف عبدالرحمن ال جواد الحميري
» دعوى اجر مثل القاضي حسن حسين جواد الحميري
السبت مارس 14, 2015 3:48 pm من طرف عبدالرحمن ال جواد الحميري
» تنفيذ القاضي حسن حسين جواد الحميري
السبت مارس 14, 2015 3:47 pm من طرف عبدالرحمن ال جواد الحميري
» تعويض القاضي حسن حسين جواد الحميري
السبت مارس 14, 2015 3:46 pm من طرف عبدالرحمن ال جواد الحميري
» الاختصاص القضائي القاضي حسن حسين جواد الحميري
السبت مارس 14, 2015 3:44 pm من طرف عبدالرحمن ال جواد الحميري
» التبليغ القانوني القاضي حسن حسين جواد الحميري
السبت مارس 14, 2015 3:42 pm من طرف عبدالرحمن ال جواد الحميري
» تاريخ قبيلة حمير قبل 4000 سنه
الثلاثاء مارس 11, 2014 2:13 am من طرف المدير
» الشاعر علي عبد الرحمن جحاف
الجمعة نوفمبر 08, 2013 4:48 pm من طرف المدير
» الشاعراليمني الاديب علي عبدالرحمن جحاف
الجمعة نوفمبر 08, 2013 4:31 pm من طرف المدير
» افتتاح الصفحه الرسميه لقبائل حمير
الجمعة نوفمبر 08, 2013 2:15 pm من طرف مهيب ال جواد الحميري
» الامير يستقبل ابناء عمومته من خيكان كربلاء
الإثنين أكتوبر 28, 2013 12:27 am من طرف المدير
» لقاء خاص محمد الحمد مع دولة رئيس الوزراء نوري المالكي - 6- 8 - 2013 - افاق الفضائيــة
السبت أغسطس 10, 2013 1:36 am من طرف المدير
» الفيلم الوثائقي بيت آل سعود - كامل مترجم
الخميس أغسطس 01, 2013 7:35 am من طرف المدير
» غرائب و عجائب ال سعود
الخميس أغسطس 01, 2013 5:07 am من طرف المدير
» عبد الباسط عبد الصمد مقطع رهيب و مزلزل احبس دموعك
الخميس أغسطس 01, 2013 4:22 am من طرف المدير
» القرآن المجود كامل بمقطع واحد
الخميس أغسطس 01, 2013 4:17 am من طرف المدير
» القرآن كامل المنشاوي رحمه الله
الخميس أغسطس 01, 2013 4:13 am من طرف المدير
» زوال السعودية واسرائيل - قرن الشيطان
الخميس أغسطس 01, 2013 3:59 am من طرف المدير
» الشهيد حسن شحاته رحمه الله
الأربعاء يونيو 26, 2013 3:01 am من طرف المدير
» افكار لا تبارح صاحبها
الجمعة يونيو 07, 2013 9:42 pm من طرف المدير
» عندما اقف امامك
الجمعة يونيو 07, 2013 4:59 pm من طرف مهيب ال جواد الحميري
» اسامر وياليل
الجمعة يونيو 07, 2013 4:58 pm من طرف مهيب ال جواد الحميري
» اسامر وياليل
الجمعة يونيو 07, 2013 4:58 pm من طرف مهيب ال جواد الحميري
» اريد ان اقول لك شيئا
الجمعة يونيو 07, 2013 4:56 pm من طرف مهيب ال جواد الحميري
» ارسلت رسائلي
الجمعة يونيو 07, 2013 4:55 pm من طرف مهيب ال جواد الحميري
» اراده
الجمعة يونيو 07, 2013 4:54 pm من طرف مهيب ال جواد الحميري
» احببتك سحابه ماره احببتك ياعراق
الجمعة يونيو 07, 2013 4:52 pm من طرف مهيب ال جواد الحميري
» احببت الحياة
الجمعة يونيو 07, 2013 4:51 pm من طرف مهيب ال جواد الحميري
» اجناد الخيل
الجمعة يونيو 07, 2013 4:49 pm من طرف مهيب ال جواد الحميري
» تامينات المزايدة للجهة الحكومية عند النكول او عدم الاحالة لعدم وجود مزايدة
الجمعة يونيو 07, 2013 4:44 pm من طرف مهيب ال جواد الحميري