امارة قبائل حمير في العراق والدول العربية والاسلامية
ياهلا وميه هلا بمضيف ابومحمد

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

امارة قبائل حمير في العراق والدول العربية والاسلامية
ياهلا وميه هلا بمضيف ابومحمد
امارة قبائل حمير في العراق والدول العربية والاسلامية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» قبيلة البدير
ترجيح البيانات في الشريعة الاسلامية I_icon_minitimeالأحد أغسطس 23, 2020 12:59 am من طرف المدير

» أعلان امارة
ترجيح البيانات في الشريعة الاسلامية I_icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 02, 2015 3:29 am من طرف المدير

» ذييب ذو الكلاع الحميري
ترجيح البيانات في الشريعة الاسلامية I_icon_minitimeالإثنين أغسطس 31, 2015 3:29 am من طرف المدير

» تمليك القاضي حسن حسين جواد الحميري
ترجيح البيانات في الشريعة الاسلامية I_icon_minitimeالسبت مارس 14, 2015 3:55 pm من طرف عبدالرحمن ال جواد الحميري

» عقد القاضي حسن حسين جواد الحميري
ترجيح البيانات في الشريعة الاسلامية I_icon_minitimeالسبت مارس 14, 2015 3:55 pm من طرف عبدالرحمن ال جواد الحميري

» دعوى ازالة شيوع القاضي حسن حسين جواد الحميري
ترجيح البيانات في الشريعة الاسلامية I_icon_minitimeالسبت مارس 14, 2015 3:54 pm من طرف عبدالرحمن ال جواد الحميري

» خصومه القاضي حسن حسين جواد الحميري
ترجيح البيانات في الشريعة الاسلامية I_icon_minitimeالسبت مارس 14, 2015 3:53 pm من طرف عبدالرحمن ال جواد الحميري

» اعمال الاداره غير المعتاده القاضي حسن حسين جواد الحميري
ترجيح البيانات في الشريعة الاسلامية I_icon_minitimeالسبت مارس 14, 2015 3:52 pm من طرف عبدالرحمن ال جواد الحميري

» اعمال الاداره المعتاده القاضي حسن حسين جواد الحميري
ترجيح البيانات في الشريعة الاسلامية I_icon_minitimeالسبت مارس 14, 2015 3:51 pm من طرف عبدالرحمن ال جواد الحميري

» الاعتراف الجنائي القاضي حسن حسين جواد الحميري
ترجيح البيانات في الشريعة الاسلامية I_icon_minitimeالسبت مارس 14, 2015 3:50 pm من طرف عبدالرحمن ال جواد الحميري

» دعوى منع معارضه القاضي حسن حسين جواد الحميري
ترجيح البيانات في الشريعة الاسلامية I_icon_minitimeالسبت مارس 14, 2015 3:49 pm من طرف عبدالرحمن ال جواد الحميري

» دعوى اجر مثل القاضي حسن حسين جواد الحميري
ترجيح البيانات في الشريعة الاسلامية I_icon_minitimeالسبت مارس 14, 2015 3:48 pm من طرف عبدالرحمن ال جواد الحميري

» تنفيذ القاضي حسن حسين جواد الحميري
ترجيح البيانات في الشريعة الاسلامية I_icon_minitimeالسبت مارس 14, 2015 3:47 pm من طرف عبدالرحمن ال جواد الحميري

» تعويض القاضي حسن حسين جواد الحميري
ترجيح البيانات في الشريعة الاسلامية I_icon_minitimeالسبت مارس 14, 2015 3:46 pm من طرف عبدالرحمن ال جواد الحميري

» الاختصاص القضائي القاضي حسن حسين جواد الحميري
ترجيح البيانات في الشريعة الاسلامية I_icon_minitimeالسبت مارس 14, 2015 3:44 pm من طرف عبدالرحمن ال جواد الحميري

» التبليغ القانوني القاضي حسن حسين جواد الحميري
ترجيح البيانات في الشريعة الاسلامية I_icon_minitimeالسبت مارس 14, 2015 3:42 pm من طرف عبدالرحمن ال جواد الحميري

» تاريخ قبيلة حمير قبل 4000 سنه
ترجيح البيانات في الشريعة الاسلامية I_icon_minitimeالثلاثاء مارس 11, 2014 2:13 am من طرف المدير

» الشاعر علي عبد الرحمن جحاف
ترجيح البيانات في الشريعة الاسلامية I_icon_minitimeالجمعة نوفمبر 08, 2013 4:48 pm من طرف المدير

» الشاعراليمني الاديب علي عبدالرحمن جحاف
ترجيح البيانات في الشريعة الاسلامية I_icon_minitimeالجمعة نوفمبر 08, 2013 4:31 pm من طرف المدير

» افتتاح الصفحه الرسميه لقبائل حمير
ترجيح البيانات في الشريعة الاسلامية I_icon_minitimeالجمعة نوفمبر 08, 2013 2:15 pm من طرف مهيب ال جواد الحميري

» الامير يستقبل ابناء عمومته من خيكان كربلاء
ترجيح البيانات في الشريعة الاسلامية I_icon_minitimeالإثنين أكتوبر 28, 2013 12:27 am من طرف المدير

» لقاء خاص محمد الحمد مع دولة رئيس الوزراء نوري المالكي - 6- 8 - 2013 - افاق الفضائيــة
ترجيح البيانات في الشريعة الاسلامية I_icon_minitimeالسبت أغسطس 10, 2013 1:36 am من طرف المدير

» الفيلم الوثائقي بيت آل سعود - كامل مترجم
ترجيح البيانات في الشريعة الاسلامية I_icon_minitimeالخميس أغسطس 01, 2013 7:35 am من طرف المدير

» غرائب و عجائب ال سعود
ترجيح البيانات في الشريعة الاسلامية I_icon_minitimeالخميس أغسطس 01, 2013 5:07 am من طرف المدير

» عبد الباسط عبد الصمد مقطع رهيب و مزلزل احبس دموعك
ترجيح البيانات في الشريعة الاسلامية I_icon_minitimeالخميس أغسطس 01, 2013 4:22 am من طرف المدير

» القرآن المجود كامل بمقطع واحد
ترجيح البيانات في الشريعة الاسلامية I_icon_minitimeالخميس أغسطس 01, 2013 4:17 am من طرف المدير

» القرآن كامل المنشاوي رحمه الله
ترجيح البيانات في الشريعة الاسلامية I_icon_minitimeالخميس أغسطس 01, 2013 4:13 am من طرف المدير

» زوال السعودية واسرائيل - قرن الشيطان
ترجيح البيانات في الشريعة الاسلامية I_icon_minitimeالخميس أغسطس 01, 2013 3:59 am من طرف المدير

» الشهيد حسن شحاته رحمه الله
ترجيح البيانات في الشريعة الاسلامية I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 26, 2013 3:01 am من طرف المدير

» افكار لا تبارح صاحبها
ترجيح البيانات في الشريعة الاسلامية I_icon_minitimeالجمعة يونيو 07, 2013 9:42 pm من طرف المدير

» عندما اقف امامك
ترجيح البيانات في الشريعة الاسلامية I_icon_minitimeالجمعة يونيو 07, 2013 4:59 pm من طرف مهيب ال جواد الحميري

» اسامر وياليل
ترجيح البيانات في الشريعة الاسلامية I_icon_minitimeالجمعة يونيو 07, 2013 4:58 pm من طرف مهيب ال جواد الحميري

» اسامر وياليل
ترجيح البيانات في الشريعة الاسلامية I_icon_minitimeالجمعة يونيو 07, 2013 4:58 pm من طرف مهيب ال جواد الحميري

» اريد ان اقول لك شيئا
ترجيح البيانات في الشريعة الاسلامية I_icon_minitimeالجمعة يونيو 07, 2013 4:56 pm من طرف مهيب ال جواد الحميري

» ارسلت رسائلي
ترجيح البيانات في الشريعة الاسلامية I_icon_minitimeالجمعة يونيو 07, 2013 4:55 pm من طرف مهيب ال جواد الحميري

» اراده
ترجيح البيانات في الشريعة الاسلامية I_icon_minitimeالجمعة يونيو 07, 2013 4:54 pm من طرف مهيب ال جواد الحميري

» احببتك سحابه ماره احببتك ياعراق
ترجيح البيانات في الشريعة الاسلامية I_icon_minitimeالجمعة يونيو 07, 2013 4:52 pm من طرف مهيب ال جواد الحميري

» احببت الحياة
ترجيح البيانات في الشريعة الاسلامية I_icon_minitimeالجمعة يونيو 07, 2013 4:51 pm من طرف مهيب ال جواد الحميري

» اجناد الخيل
ترجيح البيانات في الشريعة الاسلامية I_icon_minitimeالجمعة يونيو 07, 2013 4:49 pm من طرف مهيب ال جواد الحميري

» تامينات المزايدة للجهة الحكومية عند النكول او عدم الاحالة لعدم وجود مزايدة
ترجيح البيانات في الشريعة الاسلامية I_icon_minitimeالجمعة يونيو 07, 2013 4:44 pm من طرف مهيب ال جواد الحميري

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


حمل صور

.: عدد زوار المنتدى :.

أختر لغة المنتدى من هنا
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 7 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 7 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 342 بتاريخ الجمعة نوفمبر 08, 2024 11:24 am

ترجيح البيانات في الشريعة الاسلامية

اذهب الى الأسفل

ترجيح البيانات في الشريعة الاسلامية Empty ترجيح البيانات في الشريعة الاسلامية

مُساهمة من طرف مهيب ال جواد الحميري الأحد سبتمبر 11, 2011 2:43 am

ترجيح البينات في الشريعة الاسلامية
هناك قواعد عامة في الشريعة الاسلامية عندما تتعارض مع البينات او تتفق او تتمايز فاذا اقتنع القاضي بالبينتين بحيث لا يستطيع ترجيح احداهما على الثانية حكم للطرفين مناصفة اما اذ تقاطعت البينتان بان كذبت احداهما الاخرى فانهما تتهاتران ولا حكم بهما اما ترجيح بينة على على هناك ضوابط للعمل بها وهي
القاعدة الاولى : الترجيح بالتواتر ويسمى التواتر بالاستعاضة والمشهور الذي يعرفه كل صغير وكبير وكل جاهل وعالم ويقال تواترت الخيل اذا تواردت وليس مقصود به الوتر خلاف الشفع والشهادة المتواترة هي التي يؤديها مجموعة كبيرة من الناس من الصعوبة التفاهم على الكذب والشهادة المتواترة راجحة على غير المتواترة سواء كانت لصالح المدعي او المدعى عليه ثابتة او نافية اذا تواست البينات من جهة التواتر فياخذ بالبينة التي يلاحظ بها اكتمال شروط التواتر وشرط التواتر هو ان يكون عدد الشهود اعداد غفيرة من الناس يصعب اتفاقهم على الكذب م 1676 مجلة الاحكام العدلية
القاعدة الثانية : ترجح بينة الخارج على بينة الداخل فاذا ادعى شخص انه صاحب المال في يد المدعى عليه فان المدعى عليه واضع اليد يسمى بالداخل وان المدعي يسمى بالخارج فاذا قدما شهودهما فبينة الخارج مقدمة على بينة الداخل استنادا للحديث الشريف (البينة على من ادعى واليمين على من انكر) حيث ان بينة الخارج اكثر ثباتا (1)
القاعدة الثالثة : ترجح بينة المؤرخ والاسبق تاريخا والادق
القاعدة الرابعة : ترجيح البينة الناقلة على البينة المستصحبة لو ادعى شخص شراؤه مال معين وادعى المدعى عليه انه لازال ملكه وقدم كل منهما بينته فان بينة المدعى عليه هي الراجحة كونها تؤيد نقل المال من يد الى يد وعلمت بما لم تعلمه بينة الاستصحاب
القاعدة الخامسة : الترجيح لكثرة العدد والاستشهاد للعدالة حيث ان الاخبار المروية تتاكد بالشهادات التي يكثر فيها عدد الشهود وبكونهم عدول حيث يغلب على الظن صدقهم اذ يدعم هذا الظن صدقهم وبكونهم عدول وبذلك ترجح على الشهادة التي لم تبلغ مبلغها والتي لم تساويها من حيث العدد وشهرة الشهود وبعددهم وقد اخذ بذلك فريق من فقهاء المالكية وقال بخلاف ذلك الحنابلة حيث ان الشهادة لديهم مقدرة كالدية في الشرع فلا تاثير لزيادة الشهود او شهرتهم بالعدل والمهم لديهم ان يكونوا الشهود عدولا وعليه فلا ترجيح لبينة على اخرى بسبب زيادة العدد والاشتهار بعدالة الشهود
القاعدة السادسة : لا تقبل البينة على خلاف المحسوس فاذا اقيمت البينة على موت احد او حياته او على خراب داره او اعمارها فلا تقبل م 1697 مجلة الاحكام العدلية
القاعدة السابعة : بينة الاثبات راجحة على بينة النفي لان البينة قد شرعت لاظهار الحق م 1699 مجلة ولكن بينة النفي المتواتر مقبولة (2) كما لو ادعى شخص انه اقرض شخص اخر مبلغ من المال في المنطقة الفلانية واثبت المدعي عليه بالتواتر انه لم يكن في ذلك المحل بل في محل اخر حيث ان الشهرة بالنفي حجة ملزمة قد ورد في المادة 1698 مجلة الاحكام العدلية (لا تقبل البينة التي اقيمت على خلاف المتواتر لان المتواتر يفيد علم اليقين وقبول اثبات خلافه تكذيب للثابت بالضرورة ) فالتواتر يفيد علم اليقين ولا يحتمل اليقين فترجح على البينة الذاتية لانها حجة ظنية حيث ان المخبرين مجموعة كبيرة يمتنع صدور الكذب عنهم ولايشترط لفظ الشهادة في التواتر ولا الى تزكية المخبرين وليس لهم عدد محدد ولكن ان يكونوا جمعا غفيرا لا يجوز للعقل اتفاقهم على الكذب وسوااء كان المسند الى التواتر مدعيا او مدعى عليه مثبتا او نافيا في الاموال او في الحدود او في القصاص في الحكم او بعده لان التوتر حجة في الاثبات والنفي فلو قال المدعي ان المدعي عليه قتل اباه واشهد على ذلك فيحكم له الا ان تاتي العامة وتشهد للمدعى عليه انه راوا اباه
القاعدة الثامنة : ترجح بينة الاستقلال على بينة الاشتراك فلو كان هناك شخصان قد وضع يديهما على مال وادعى احدهما ملكيته جميعا وادعى الثاني ملكيته لنصفه واثبت كل واحد منهم ذلك ببينة فبينة الاستقلال هي الراجحة حيث ان مدعي الكل قد ثبت له النصف باقرار خصمه والنصف الاخر قد ثبت له قضاءا بالبينة كما ان صاحب النصف الاخر يعتبر ذو يد خارجة التي هي الارجح
القاعدة التاسعة : الحكم للخصم الذي احضر البينة بان المال له جميعا فاذا عجز كلاهما فيتحالفان ويحكم لكل واحد منهما بالنصف وكذلك اذا قلل كلاهما فيحكم لكل واحد منهما بالنصف واذا حلف احدهما ونكل الاخر حكم بالكل للحالف (3)
القاعدة العاشرة : ترجيح بينة من كانت الحيازة في جانبه (4)
القاعدة الحادية عشرة : بينة الزيادة هي الراجحة فلو قال البائع قد بعت الثلاجة الواحدة بمليون دينار وقال المشتري قد اشتريت ثلاجتين بملوني دينار وكل قدم بينته فبينة البائع هي الراجحة ويحكم له بمليونين دينار
القاعدة الثانية عشر : ترجيح بينة التمليك على بينة العارية فلو ادعى شخص انه قد اعاد الكتاب الى خصمه وادعى الاخر انه باعه الكتاب او وهبه فترجح بينة التمليك وكذلك تبين التمليك على الرهن والاجارة لانها اقوى وفيها معاوضة من الجانبين وتقدم بينة الاجارة على بينة الرهن
القاعدة الثالثة عشر : بينة الاطلاق في العارية هي الراجحة فلو ادعى شخص انه اعار سيارته الى خصمه لاربعة ايام ولو يسلمها له بالوقت المحدد وهلكت عنده بعد ذلك وطالب بضمان قيمتها وادعى المستعير بان الاعارة غير مقيدة فبينة المستعير مرجحة لان البينات شرعت لاثبات خلاف الاصل واليمين لالغاء الاصل
القاعدة الرابعة عشر : ترجيح بينة الصحة على بينة مرض الموت وذلك ان الحادث يضاف الى اقرب اوقاته والموت اقرب الى المرض ومدعي المرض متمسك بالاصل فيصدق بيمينه اما امدعي الصحة فهو يدعي خلاف الاصل فلا يصدق الا ببينة فاذا ادعى شخص ان المال قد وهبه مورثه ثم مات وادعى بقية الورثة ان الهبة قد حصلت في مرض الموت وادعى الموهوب له ان الهبة كانت في حالة صحة ترجح بينة الموهوب له كذلك لو ادعى الزوج ان زوجته ابرئته من المهر حال صحتها وادعى الورثة انه ابرئته حال مرضها فبينة الزوج اولى وبينة الرجوع عن الوصية اولى من بينته كونه موصيا معسرا الى الوفاء (5)
القاعدة الخامسة عشر : ترجح بينة العقل على بينة الجنون او العته فاذا باع شخص مالا ثم توفي وادعى ورثته انه كان مجنونا او معتوها عند بيعه المال وادعى المشتري ان البائع كان عاقلا فبينة المشتري هي الراجحة وكذلك ايضا لو خالع زوجته وادعى انه كان مجنونا حين المخالعة وادعت مطلقته انه كان عاقلا رجحت بينة الزوجة (6)
القاعدة السادسة عشر : ترجح بينة الحدوث على بينة القدم فالامور الحادثة او العارضة هي خلاف الاصل الذي هو بقاء الاشياء على حالها اي عدم الحدوث والقصد من البينة اثبات الامور الحادثة
القاعدة السابعة عشر : بينة اليسار ترجح على بينة الاعسار وبينة الزوج انه معسر بعد اليسار اولى من بينة الزوجة على انه موسر بتارخ سابق وبينة الزوج على ان النقود نفقة اولى من بينة الزوجة كونها هدية
القاعدة الثامنة عشر : بينة مدعي الوقف بطن بعد بطن اولى من بينة مدعي خلافه
القاعدة التاسعة عشر : بينة المشتري اجازة المالك لبيع الفضولي اولى من بينة المالك الرد
القاعدة العشرون : بينة المالك على الاتلاف اولى من بينة الغاصب على الرد الى المالك
القاعدة الحادية والعشرون : بينة المؤجر هي الراجحة في قدر الاجرة وبينة المستؤجر هي الارجح في قدر المدة وبينة المؤجر بانه سلم الدار في المدة المحددة اولة من بينة المستاجر لانها كانت في يد المؤجر في هذه المدة
القاعدة الثانية والعشرون : بينة المضارب هي الارجح فلو قال لخصمه قسمنا الربع بعد قبضك راس المال وانكر الاخر ذلك قبينة المضارب هي الارجح
القاعدة الثالثة والعشرون : بينة الزوج هي الراجحة على بينة الزوجة في امتعة الدار التي تصلح للزوج كالسيف والبندقية وبينة الزوجة هي الاولى في الاشياء الصالحة لها اما اذا كانت الاشياء تصلح للطرفين كالاواني والمفروشات فترجح بينة الزوجة م 1771 مجلة الاحكام العدلية لان الزوجة وما في يدها تعتبر ذو يد خارجة التي هي اولى وهناك راي ان بينة الزوجة هي الاولى لانها خارجة والقول للزوج بيمينه ذلك لان البيت يصلح لكليهما فاذا عجزت الزوجة عن البينة او عجز كلاهما فالقول قول الزوج مع يمينه فيحكم له واذا كان المال من الاشياء الصالحة للنساء فترجح بينة الزوجة واذا عجز كلاهما فالقول للزوجة مع يمينها الا ان يكون احدهم هو صانع الاشياء للاخر او بائعها فيكون القول له مع يمينه فالقرط حلي مخصوص بالنساء اما اذا كان الزوج صائغا فالقول له مع يمينه او كانت المراة دلالة تبيع ثياب الرجال فالقول لها بيمينها واذا اختلف الاب مع الابن فاذا كان الاب مع عيال ولده فالمال كله للولد اما اذا اكن العكس فالمتاع كله للاب واذا مات الزوج او الزوجة او كلاهما فالقول لكل واحد منهم بعد وفاة زوجه او لورثتهم بالاشياء الصالحة لكل منهم مع يمينهم اذا عجزوا عن الاثبات ولكن اذا اقام البينة فيحكم للورثة حسب الصالح من الاشياء لكليهما (7)
القاعدة الرابعة والعشرين : بينة الاكراه راجحة على بينة الطوع (Cool
القاعدة الخامسة والعشرين : بينة الفساد او البطلان اولى من بينة الصحة (9)
ــــــــــــــــ ـــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــ ــــــ
سليم رستم باز المصدر السابق ص1035
حاشية بن عابدين المصدر السابق ص 404
سليم رستم باز المصدر السابق 109
سليم رستم باز المصدر السابق 1034
محمد الحبييب التجيكتاني ص 256
حاشية بن عابدين المصدر السابق ص 403
سليم رستم باز المصدر السابق 1060
حاشية ابن عادبدين ص 404
حاشية بن عابدين ص 402


مهيب ال جواد الحميري
عضو نشيط
عضو نشيط

عدد المساهمات : 245
تاريخ التسجيل : 16/01/2011
العمر : 32
الموقع : الحلة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى