بحـث
المواضيع الأخيرة
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 8 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 8 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحثلا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 74 بتاريخ الثلاثاء يناير 02, 2018 5:07 pm
السيد الحميري
صفحة 1 من اصل 1
السيد الحميري
السيد الحميري
السيد الحميري ، هو إسماعيل بن محمد بن يزيد ، سيد الشعراء ، و صاحب الكلمة النافذة ، جليل القدر ، عظيم المنزلة ، ينسب إلى حِمْيَر إحدى قبائل اليمن المعروفة .
و السيد نسبة لغوية لا أسرية ، حيث لم يكن فاطمياً و لا علوياً .
كان رحمه الله تعالى من شعراء أهل البيت ( عليهم السلام ) المجاهرين بولائهم ، و المصرحين بتشيعهم رغم ما كان يحيط بهم من ظروف معاكسة .
ولد بعمان سنة : 105 هجرية و نشأ في البصرة ، و توفي في أيام هارون العباسي ، و في حدود عام : 178 هجرية [1] .
المتوفى 173
1
يــــا بــــايــع الدين بــــدنــــياه * لــــيــــس بهـــــذا أمــــــــر الله
من أين أبغضت علي الوصي؟ * وأحــــمد قــــد كــــان يرضـــاه
مــــن الــــذي أحــمد في بينهم * يــــوم " غـــدير الخم " ناداه ؟
أقــــامه مــــن بــــين أصحابه * وهــــم حــــواليــــه فــــسمـــاه
: هــــذا علـــــي بن أبي طالب * مــــولى لمــــن قــد كنت مولاه
فــــوال مــــن والاه يـا ذا العلا * وعــــاد مــــن قــــد كان عاداه
2
هلا وقفت على المكــان المعــشب * بـــين الطـــويلع فاللوى مــن كبكب
ويقول فيها :
وبخــــم إذ قــــال الإلــــه بعــزمه : * قم يــــا محــــمد في البرية فاخطب
وانصــــب أبا حــــسن لقـــومك إنه * هــــاد وما بلغــــت إن لـــــم تنصب
فــــدعاه ثم دعــــاهم فــــأقـــامــــه * لهـم فبــــين مصــــدق ومــــكــــذب
جعــــل الــــولاية بعــــده لمهـــــذب * مــــا كــــان يجعــــلها لغــير مهذب
ولــــه مناقــــب لا تــــرام مـتى يرد * ساع تــــناول بعــــضها بــــتـــذبذب
إنــــا نــــدين بحــــب آل محــــمــــد * ديــــنا ومــــن يحــــبهم يستــــوجب
منــــا الــــمودة والـــولاء ومن يرد * بــــدلا بــــآل محــــمد لا يحــــبــــب
ومــــتى يــــمت يرد الجحيم ولا يرد * حـــوض الرسول وإن يرده يضرب
ضــــرب المحــــاذر أن تعــر ركابه * بالســــوط سالــــفة البعـير الأجرب
وكأن قــــلبي حــــين يــــذكر أحمدا * ووصي أحــــمد نيــط من ذي مخلب
بــــذرى القــــوادم من جناح مصعد * في الجــــو أو بذرى جــناح مصوب
حتى يكــــاد مــــن النـــــزاع إليهما * يفـــري الحجاب عن الضلوع القلب
هبــــة ومــــا يهــــب الإلــــه لعـبده * يــــزدد ومهمــــا لا يهــــب لا يوهب
يمحــــو ويــــثبت مــــا يشاء وعنده * عــــلم الكــــتاب وعـــلم ما لم يكتب
هذه القصيدة ذات 112 بيتا تسمى بالمذهبة شرحها سيد الطائفة الشريف المرتضى علم الهدى وطبع بمصر 1313 وقال في شرح قوله :
وانصب أبا حسن لقومك إنه * هــاد وما بلغت إن لم تنصب
هذا اللفظ يعني (النصب) لا يليق إلا بالإمامة والخلافة دون المحبة والنصرة، وقوله : جعل الولاية بعده لمهذب .
صريح في الإمامة لأن الإمامة هي التي جعلت له بعده والمحبة والنصرة حاصلتان في الحال وغير مختصين بعد الوفاة .
وشرحها أيضا الحافظ النسابة الأشرف بن الأغر المعروف بتاج العلى الحسيني المتوفى 610 .
3
خف يا محمد فالـــق الإصبــــاح * وأزل فــــساد الـــدين بالإصــلاح
أتسب صنو محــــمد ووصيـــه ؟ * تــــرجو بــــذاك الفـــوز بالإنجاح
هيهات قد بعـــدا عــــليك وقــربا * منك العذاب وقــــابـــض الأرواح
أوصى النبي له بخـــير وصيــــة * يوم " الغــــدير " بأبين الإفصاح
: من كنت مولاه فهذا واعــلموا * مولاه قــول إشــــاعة وصــــراح
قاضي الديون ومرشـــد لكم كما * قد كنت أرشــــد مــن هدى وفلاح
أغويت أمي وهي جد ضعــــيفـة * فجرت بقاع الغي جــــري جــماح
بالشتم للعــــلم الإمـــام ومن له * إرث النـــــبي بأوكــــد الايضــــاح
إني أخــــاف عليكما سخط الذي * أرسى الجـــبال بسبسب صحصاح
أبــــوي فاتقــــيا الإلــــه وأذعنا * للحق........ (1)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) هكذا وجدناه بياضا في الأصل .
السيد الحميري ، هو إسماعيل بن محمد بن يزيد ، سيد الشعراء ، و صاحب الكلمة النافذة ، جليل القدر ، عظيم المنزلة ، ينسب إلى حِمْيَر إحدى قبائل اليمن المعروفة .
و السيد نسبة لغوية لا أسرية ، حيث لم يكن فاطمياً و لا علوياً .
كان رحمه الله تعالى من شعراء أهل البيت ( عليهم السلام ) المجاهرين بولائهم ، و المصرحين بتشيعهم رغم ما كان يحيط بهم من ظروف معاكسة .
ولد بعمان سنة : 105 هجرية و نشأ في البصرة ، و توفي في أيام هارون العباسي ، و في حدود عام : 178 هجرية [1] .
المتوفى 173
1
يــــا بــــايــع الدين بــــدنــــياه * لــــيــــس بهـــــذا أمــــــــر الله
من أين أبغضت علي الوصي؟ * وأحــــمد قــــد كــــان يرضـــاه
مــــن الــــذي أحــمد في بينهم * يــــوم " غـــدير الخم " ناداه ؟
أقــــامه مــــن بــــين أصحابه * وهــــم حــــواليــــه فــــسمـــاه
: هــــذا علـــــي بن أبي طالب * مــــولى لمــــن قــد كنت مولاه
فــــوال مــــن والاه يـا ذا العلا * وعــــاد مــــن قــــد كان عاداه
2
هلا وقفت على المكــان المعــشب * بـــين الطـــويلع فاللوى مــن كبكب
ويقول فيها :
وبخــــم إذ قــــال الإلــــه بعــزمه : * قم يــــا محــــمد في البرية فاخطب
وانصــــب أبا حــــسن لقـــومك إنه * هــــاد وما بلغــــت إن لـــــم تنصب
فــــدعاه ثم دعــــاهم فــــأقـــامــــه * لهـم فبــــين مصــــدق ومــــكــــذب
جعــــل الــــولاية بعــــده لمهـــــذب * مــــا كــــان يجعــــلها لغــير مهذب
ولــــه مناقــــب لا تــــرام مـتى يرد * ساع تــــناول بعــــضها بــــتـــذبذب
إنــــا نــــدين بحــــب آل محــــمــــد * ديــــنا ومــــن يحــــبهم يستــــوجب
منــــا الــــمودة والـــولاء ومن يرد * بــــدلا بــــآل محــــمد لا يحــــبــــب
ومــــتى يــــمت يرد الجحيم ولا يرد * حـــوض الرسول وإن يرده يضرب
ضــــرب المحــــاذر أن تعــر ركابه * بالســــوط سالــــفة البعـير الأجرب
وكأن قــــلبي حــــين يــــذكر أحمدا * ووصي أحــــمد نيــط من ذي مخلب
بــــذرى القــــوادم من جناح مصعد * في الجــــو أو بذرى جــناح مصوب
حتى يكــــاد مــــن النـــــزاع إليهما * يفـــري الحجاب عن الضلوع القلب
هبــــة ومــــا يهــــب الإلــــه لعـبده * يــــزدد ومهمــــا لا يهــــب لا يوهب
يمحــــو ويــــثبت مــــا يشاء وعنده * عــــلم الكــــتاب وعـــلم ما لم يكتب
هذه القصيدة ذات 112 بيتا تسمى بالمذهبة شرحها سيد الطائفة الشريف المرتضى علم الهدى وطبع بمصر 1313 وقال في شرح قوله :
وانصب أبا حسن لقومك إنه * هــاد وما بلغت إن لم تنصب
هذا اللفظ يعني (النصب) لا يليق إلا بالإمامة والخلافة دون المحبة والنصرة، وقوله : جعل الولاية بعده لمهذب .
صريح في الإمامة لأن الإمامة هي التي جعلت له بعده والمحبة والنصرة حاصلتان في الحال وغير مختصين بعد الوفاة .
وشرحها أيضا الحافظ النسابة الأشرف بن الأغر المعروف بتاج العلى الحسيني المتوفى 610 .
3
خف يا محمد فالـــق الإصبــــاح * وأزل فــــساد الـــدين بالإصــلاح
أتسب صنو محــــمد ووصيـــه ؟ * تــــرجو بــــذاك الفـــوز بالإنجاح
هيهات قد بعـــدا عــــليك وقــربا * منك العذاب وقــــابـــض الأرواح
أوصى النبي له بخـــير وصيــــة * يوم " الغــــدير " بأبين الإفصاح
: من كنت مولاه فهذا واعــلموا * مولاه قــول إشــــاعة وصــــراح
قاضي الديون ومرشـــد لكم كما * قد كنت أرشــــد مــن هدى وفلاح
أغويت أمي وهي جد ضعــــيفـة * فجرت بقاع الغي جــــري جــماح
بالشتم للعــــلم الإمـــام ومن له * إرث النـــــبي بأوكــــد الايضــــاح
إني أخــــاف عليكما سخط الذي * أرسى الجـــبال بسبسب صحصاح
أبــــوي فاتقــــيا الإلــــه وأذعنا * للحق........ (1)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) هكذا وجدناه بياضا في الأصل .
رد: السيد الحميري
سمي نبينا لم يبق منهم = سواه فعنده حصل الرجاء
تغيب غيبة من غير موت = ولا قتل وسار به القضاء
علي أمير المؤمنين وعزهم = إذا الناس خافوا مهلكات العواقب
علي هو الحامي المرجا بفعله = لدى كل يوم باسل الشر عاصب
هلا وقفت على المكان المعشب = بين الطويلع فاللوى من كبكب
فنجاد توضح فالنضائد فالشظا = فرياض سنحة فالنقا من جونب
صبوت إلى سليمى والرباب = وما لأخي المشيب وللتصابي
ورب خريدة ريا رداح = خد لجة برهرهة كعاب
توفي النبي عليه السلام = فلما تغيب في الملحد
أزالوا الوصية عن أقربيه = إلى الأبعد الأبعد الأبعد
ولقد عجبت لقائل لي مرة = علامة فهم من الفهماء
اهجرت قومك طاعنا في دينهم = وسلكت غير مسالك الفقهاء
لعن الله والدي جميعا = ثم أصلاهما عذاب الجحيم
حكما غدوة كما صليا الفجر = بلعن الوصي باب العلوم
على آل الرسول وأقربيه = سلام كلما سجع الحمام
أليسوا في السماء هم نجوم = وهم أعلام عز لا يرام
بعث الإله إلى ثمود صالحا = منه بنور سلامة لا يشكل
قالوا له أخرج لنا من صخرة = عشراء نحلبها إذا ما ننزل
ألا يا أيها الجدل المعني = لنا ما نحن ويحك والعناء
اتبصر ما نقول وأنت كهل = تراك عليك من ورع رداء
بيت الرسالة والنبوة والذين = نعدهم لذنوبنا شفعاء
الطاهرين الصادقين العا لمين = السادة النجباء
لم يزل بالقضيب يعلو ثنايا = في جناها الشفاء من كل داء
قال زيد ارفعن قضيبك ارفع = عن ثنايا غر غذي باتقاء كذا
بكت الأرض فقده وبكته = بإحمرار له نواحي السماء
بكتا فقده أربعين صباحا = كل يوم عند الضحى والمساء
وكان له أخا وأمين غيب = على الوحي المنزل حين يوحى
وكان لأحمد الهادي وزيرا = كما هارون كان وزير موسى
سماه جبار السما = صراط حق فسمى
فقال في الذكر وما = كان حديثا يفترى
إلى أهل بيت اذهب الرجس عنهم = وصفوا من الأدناس طرا وطيبوا
إلى أهل بيت ما لمن كان مؤمنا = من الناس عنهم في الولاية مذهب
لعلوة زار الزائر المتأوب = ومن دون مسراها الصفاح فكبكب
تسدت إلينا بعد هدو ودونها = طويل الذري من بطن نخلة أغلب
أيا شعب رضوى ما لمن بك لا يرى = فحتى متى تخفى وأنت قريب
يا بن الوصي ويا سمي محمد = وكنيه نفسي عليك تذوب
نبئت أن أبانا كان عن أنس = يروي حديثا عجيبا معجبا عجبا
في طائر جاء مشويا به بشر = يوما وكان رسول الله محتجبا
لست أنساه حين أيقن بالموت = دعاهم وقام فيهم خطيبا
ثم قال ارجعوا إلى أهلكم ليس = سوائي أرى لهم مطلوبا
وإن عليا قال في الصيد قبل أن = ينزل في التنزيل ما كان أوجبا
قضى فيه قبل الوحي خير قضية = فأنزلها الرحمن حقا مرتبا
أنت ابن عمي الذي قد كان بعد أبي = إذا غاب عني أبي لي حاضنا وأبا
ما أن عرفت سوى عمي أبيك أبا = ولا سواك أخا طفلا ولا شيبا
هاشمي مهذي احمدي = من قريش القرى وأهل الكتاب
خازن الوحي والذي أوتي الحكم = صبيا طفلا وفصل الخطاب
راكبا نحو المدينة جرة = عذافرة يطوى بها كل سبسب
إذا ما هداك الله عاينت جعفرا = فقل لولي الله وابن المهذب
علي عليه ردت الشمس مرة = بطيبة يوم الوحي بعد مغيب
وردت له أخرى ببابل بعدما = عفت وتدلت عينها لغروب
ما جرت خطرة على القلب مني = فيك إلا استترت عن أصحابي
من دموع تجري فإن كنت وحدي = خاليا أسعدت دموعي انتحابي
ألا أيها اللاحي عليا دع الخنا = فما أنت من تأنيبه بمصوب
اتلحى ولي الله بعد أمينه = وصاحب حوض شربه خير مشرب
نادى علي فوافى فوق منبره = فأسمع الناس أني سيد الشيب
وإن في وخير القول أصدقه = لسنة من نبي الله أيوب
محمد خير بني غالب = وبعده ابن أبي طالب
هذا نبي ووصي له = ويعزل العالم في جانب
هو مولاك فاستطار ونادى = ربه باستكانة وانتصاب
رب إن كان ذا هو الحق من = عندك تجزي به عظيم الثواب
جعلت آل الرسول لي سببا = ارجو نجاتي به من العطب
علىم الحي على مودة من = جعلتهم عدة لمنقلبي
لعمرك ما من مسجد بعد مسجد = بمكة طهرا أو مصلى بيثرب
شرق ولا غرب علمنا مكانه = من الأرض معمورا ولا متجنب
أتتنا تزف على بغلة = وفوق رحالتها قبه
زبيرية من بنات الذي = أحل الحرام من الكعبة
يا أمين الله يا منصور = يا خير الولاة
أن سوار بن عبد الله = من شر القضاة
كذب الزاعمون أن عليا = لن ينجي محبه من هنات
قد وربي دخلت جنة عدن = وعفا لي الإله عن سيئاتي
فإنك كنت تعبده غلاما = بعيدا عن أساف ومن مناة
ولا وثنا عبدت ولا صليبا = ولا عزى ولم تسجد للات
إمام الهدى قل لي متى أنت آيب = فمن علينا يا إمام برجعة
مللنا وطال الانتظار فجدلنا = بحقك يا قطب الوجود بزورة
سلطان أمهما الزهراء منجبة = سادت نساء جميع العالميات
ابنا الرسول الذي جلت فضائله = إن عدد الفضل عن وصف المقالات
إن امرأ خصمه أبو حسن = لعازب الرأي داحض الحجج
لا يقبل الله منه معذرة = ولا تلاقيه حجة الفلج
أعارك يوم بعناه رباح = مشافره وأنفك ذا القبيحا
وكانت حصتي ابطي منه = ولونا حالكا أمسى فضوحا
وإذا حضرن مع الملاح بمجلس = ابصرتهن وما قبحن قباحا
خف يا محمد فالق الأصباح = وأزل فساد الدين بالإصلاح
اتسب صنو محمد ووصيه = ترجو بذاك الفوز بالانجاح
فإن قلتم أبونا عبد شمس = فإن الزنج من أولاد نوح
هما غصنان من أجل جميعا = ولكن ليس نبع مثل شيح
ولدته في حرم الإله وأمنه = والبيت حيث فناؤه والمسجد
بيضاء طاهرة الثياب كريمة = طابت وطاب وليدها والمولد
وأهوج لاحي في علي وعابه = بسفك دماء من رجال تهودوا
وتلك دماء المارقين وسفكها = من الله ميثاق عليه مؤكد
طاف الخيال منك علينا منك هنادا = وهنا فاورثنا هما وتسهادا
أني اهتديت لركب بين أودية = لم تستدلي ولم تستحقي زادا
إذا قال الأمير أبو بجير = أخو أسد لمنشده يزيدا
طربت إلى الكرام فهات فيهم = مديحا من مديحك أو نشيدا
إذا أنا لم أحفظ وصاة محمد = ولا عهده يوم الغدير المؤكدا
فإني كمن يشري الضلالة بالهدى = تنصر من بعد الهدي أو تهودا
لأقدم أمته الأولين = هدى ولأحدثهم مولدا
دعاه ابن آمنة المصطفى = وكان رشيد الهدى مرشدا
بلغ الهوى بفؤادك المجهودا = ونفى الرقاد فما يلذ هجودا
طال الصدود فعد عن طلب الصبا = وقل المديح مديحك المحمودا
ياشعب رضوى إن فيك لطيبا = من آل أحمد طاهرا مغمودا
هجر الأنيس وحل طلا باردا = فيه يراعي أنمرا وأسودا
جاءت مع الأشقين في هودج = تزجي إلى البصرة أجنادها
كأنها في فعلها هرة = تريدان تأكل أولادها
وكفاه بأن طوبى له في = داره أصلها بدار الخلود
أيكه كل منزل لسعيد = فيه غصن منها برغم الحسود
قد اطلتم في العذل والتنقيد = بهوى السيد الإمام السديد
يوم قام النبي في ظل دوح = والورى في وديقة صيخود
إني لا كره أن أطيل بمجلس = لا ذكر فيه لفضل آل محمد
لا ذكر فيه لاحمد ووصيه = وبنيه ذلك مجلس نطف ردي
أيها المادح العباد ليعطى = أن لله ما بأيدي العباد
فاسأل الله ما طلبت إليهم = وارج نفع المنزل العواد
وارث السيف والعمامة والراية = مطوية وذات القيود
منه والبغلة التي كان والحرب = عليها يلقاه يوم الوفود
قيم النار ذاك لها وذالي = ذريه أنه لي ذو وداد
يقاسمها فينصفها فترضى = مقاسمة المعادل غير عاد
وإذا الرجال توسلوا =
بوسيلة فوسيلتي حبي لآل محمد
أجد بآل فاطمة البكور = فدمع العين منهل غزير
لقد سمعوا مقالته بخم = غداة يضمهم وهو الغدير
فمن أولى بكم منكم فقالوا = مقالة واحد وهم الكثير
فطوبى لمن أمسى لآل محمد = وليا اماماه شبير وشبر
وقبلهما الهادي وصي محمد = علي أمير المؤمنين المطهر
ولما رأيت الناس في الدين قد غووا = تجعفرت باسم الله فيمن تجعفروا
وناديت باسم الله والله أكبر = وأيقنت أن الله يعفو ويغفر
من فضله أنه كان أول من = صلى وآمن بالرحمن إذ كفروا
سنين سبعا وأياما محرمة = مع النبي على خوف وما شعروا
تباشر أهل تدمر إذ اتاهم = بأمر أميرنا لهم بشير
ولا لأميرنا ذنب إليهم = صغير في الحياة ولا كبير
أليس عجيا أن آل محمد = قتيل وباق هائم وأسير
تنام الحمام الورق عند هجوعها = ونومهم عند الرقاد زفير
ففاروق بين الهدى والضلال = وصديق أمتنا الأكبر
فتى أخواه المصطفى خير مرسل = وخير شهيد ذو الجناحين جعفر
إلا الحمد لله حمدا كثيرا = ولي المحامد ربا غفورا
هداني إليه فوحدته = وأخلصت توحيده المستنيرا
لذلك ما اختاره ربه = لخير الأنام وصيا ظهيرا
فقام بخم بحيث الغدير = وحط الرحال وعاف المسيرا
من كان أول من تصدق راكعا = يوما بخاتمة وكان مشيرا
من ذاك قول الله أن وليكم = بعد الرسول ليعلم الجمهورا
قف بالديار وحيهن ديارا = وأسق الرسوم المدمع المدرارا
كانت تحل بها النوار وزينب = فرعى إلهي زينبا ونوارا
علي إمام وصي النبي = بمحضره قد دعاه أميرا
وكان الخصيص به في الحياة = فصاهره واجتباه عشيرا
وصدق ما قال النبي محمد = وكان غلاما لم يبلغ العشرا
قائل للنبي إني غريب = جائع قد أتيتكم مستجيرا
فبكى المصطفى وقال غريب = لا يكن للغريب عندي ذكورا
قولا لسوار أبي شملة = يا واحدا في النوك والعار
ما قلت في الطير خلاف الذي = رويته أنت بآثار
وصقت لك الحوض يابن الحصين = على صفة الحارث الأعور
فان تسق منه غدا شربة = تفز من نصيبك بالأوفر
يا من غدا حاملا جثمان سوار = من داره ظاعنا منها إلى النار
لا قدس الله روحا كان هيكلها = لقد مضت بعظيم الخزي والعار
قل للإمام الذي ينجي بطاعته = يوم القيامة من بحبوحة النار
لا تستعينن جزاك الله صالحة = يا خير من دب في حكم بسوار
أفي رسم دار إذ وقفت به قفر = جرى لك دمع كالجمان من القصر
ولكنه أصفى عليا وجعفرا = وحمزة للهادي المبشر بالنصر
هم بارزوا الأعداء واستوردوا الوغى = ببدر وما يوم بأعظم من بدر
قد ضيع الله ما جمعت من أدب = بين الحمير وبين الشاء والبقر
لا يسمعون إلى قول أجيء به = وكيف تستمع الأنعام للبشر
ألم يصل على قبلهم حججا = ووحد الله رب الشمس والقمر
وهؤلاء ومن في حزب دينهم = قوم صلاتهم للعود والحجر
من كان معتذرا من شتمه عمرا = فابن النجاشي منه غير معتذر
وابن النجاشي براء غير محتشم = في دينه من أبي بكر ومن عمر
يا أهل كوفان إني وامق لكم = مذ كنت طفلا إلى السبعين والكبر
أهواكم وأواليكم وأمدحكم = حتما علي كمحتوم من القدر
تغيب غيبة من غير موت = ولا قتل وسار به القضاء
علي أمير المؤمنين وعزهم = إذا الناس خافوا مهلكات العواقب
علي هو الحامي المرجا بفعله = لدى كل يوم باسل الشر عاصب
هلا وقفت على المكان المعشب = بين الطويلع فاللوى من كبكب
فنجاد توضح فالنضائد فالشظا = فرياض سنحة فالنقا من جونب
صبوت إلى سليمى والرباب = وما لأخي المشيب وللتصابي
ورب خريدة ريا رداح = خد لجة برهرهة كعاب
توفي النبي عليه السلام = فلما تغيب في الملحد
أزالوا الوصية عن أقربيه = إلى الأبعد الأبعد الأبعد
ولقد عجبت لقائل لي مرة = علامة فهم من الفهماء
اهجرت قومك طاعنا في دينهم = وسلكت غير مسالك الفقهاء
لعن الله والدي جميعا = ثم أصلاهما عذاب الجحيم
حكما غدوة كما صليا الفجر = بلعن الوصي باب العلوم
على آل الرسول وأقربيه = سلام كلما سجع الحمام
أليسوا في السماء هم نجوم = وهم أعلام عز لا يرام
بعث الإله إلى ثمود صالحا = منه بنور سلامة لا يشكل
قالوا له أخرج لنا من صخرة = عشراء نحلبها إذا ما ننزل
ألا يا أيها الجدل المعني = لنا ما نحن ويحك والعناء
اتبصر ما نقول وأنت كهل = تراك عليك من ورع رداء
بيت الرسالة والنبوة والذين = نعدهم لذنوبنا شفعاء
الطاهرين الصادقين العا لمين = السادة النجباء
لم يزل بالقضيب يعلو ثنايا = في جناها الشفاء من كل داء
قال زيد ارفعن قضيبك ارفع = عن ثنايا غر غذي باتقاء كذا
بكت الأرض فقده وبكته = بإحمرار له نواحي السماء
بكتا فقده أربعين صباحا = كل يوم عند الضحى والمساء
وكان له أخا وأمين غيب = على الوحي المنزل حين يوحى
وكان لأحمد الهادي وزيرا = كما هارون كان وزير موسى
سماه جبار السما = صراط حق فسمى
فقال في الذكر وما = كان حديثا يفترى
إلى أهل بيت اذهب الرجس عنهم = وصفوا من الأدناس طرا وطيبوا
إلى أهل بيت ما لمن كان مؤمنا = من الناس عنهم في الولاية مذهب
لعلوة زار الزائر المتأوب = ومن دون مسراها الصفاح فكبكب
تسدت إلينا بعد هدو ودونها = طويل الذري من بطن نخلة أغلب
أيا شعب رضوى ما لمن بك لا يرى = فحتى متى تخفى وأنت قريب
يا بن الوصي ويا سمي محمد = وكنيه نفسي عليك تذوب
نبئت أن أبانا كان عن أنس = يروي حديثا عجيبا معجبا عجبا
في طائر جاء مشويا به بشر = يوما وكان رسول الله محتجبا
لست أنساه حين أيقن بالموت = دعاهم وقام فيهم خطيبا
ثم قال ارجعوا إلى أهلكم ليس = سوائي أرى لهم مطلوبا
وإن عليا قال في الصيد قبل أن = ينزل في التنزيل ما كان أوجبا
قضى فيه قبل الوحي خير قضية = فأنزلها الرحمن حقا مرتبا
أنت ابن عمي الذي قد كان بعد أبي = إذا غاب عني أبي لي حاضنا وأبا
ما أن عرفت سوى عمي أبيك أبا = ولا سواك أخا طفلا ولا شيبا
هاشمي مهذي احمدي = من قريش القرى وأهل الكتاب
خازن الوحي والذي أوتي الحكم = صبيا طفلا وفصل الخطاب
راكبا نحو المدينة جرة = عذافرة يطوى بها كل سبسب
إذا ما هداك الله عاينت جعفرا = فقل لولي الله وابن المهذب
علي عليه ردت الشمس مرة = بطيبة يوم الوحي بعد مغيب
وردت له أخرى ببابل بعدما = عفت وتدلت عينها لغروب
ما جرت خطرة على القلب مني = فيك إلا استترت عن أصحابي
من دموع تجري فإن كنت وحدي = خاليا أسعدت دموعي انتحابي
ألا أيها اللاحي عليا دع الخنا = فما أنت من تأنيبه بمصوب
اتلحى ولي الله بعد أمينه = وصاحب حوض شربه خير مشرب
نادى علي فوافى فوق منبره = فأسمع الناس أني سيد الشيب
وإن في وخير القول أصدقه = لسنة من نبي الله أيوب
محمد خير بني غالب = وبعده ابن أبي طالب
هذا نبي ووصي له = ويعزل العالم في جانب
هو مولاك فاستطار ونادى = ربه باستكانة وانتصاب
رب إن كان ذا هو الحق من = عندك تجزي به عظيم الثواب
جعلت آل الرسول لي سببا = ارجو نجاتي به من العطب
علىم الحي على مودة من = جعلتهم عدة لمنقلبي
لعمرك ما من مسجد بعد مسجد = بمكة طهرا أو مصلى بيثرب
شرق ولا غرب علمنا مكانه = من الأرض معمورا ولا متجنب
أتتنا تزف على بغلة = وفوق رحالتها قبه
زبيرية من بنات الذي = أحل الحرام من الكعبة
يا أمين الله يا منصور = يا خير الولاة
أن سوار بن عبد الله = من شر القضاة
كذب الزاعمون أن عليا = لن ينجي محبه من هنات
قد وربي دخلت جنة عدن = وعفا لي الإله عن سيئاتي
فإنك كنت تعبده غلاما = بعيدا عن أساف ومن مناة
ولا وثنا عبدت ولا صليبا = ولا عزى ولم تسجد للات
إمام الهدى قل لي متى أنت آيب = فمن علينا يا إمام برجعة
مللنا وطال الانتظار فجدلنا = بحقك يا قطب الوجود بزورة
سلطان أمهما الزهراء منجبة = سادت نساء جميع العالميات
ابنا الرسول الذي جلت فضائله = إن عدد الفضل عن وصف المقالات
إن امرأ خصمه أبو حسن = لعازب الرأي داحض الحجج
لا يقبل الله منه معذرة = ولا تلاقيه حجة الفلج
أعارك يوم بعناه رباح = مشافره وأنفك ذا القبيحا
وكانت حصتي ابطي منه = ولونا حالكا أمسى فضوحا
وإذا حضرن مع الملاح بمجلس = ابصرتهن وما قبحن قباحا
خف يا محمد فالق الأصباح = وأزل فساد الدين بالإصلاح
اتسب صنو محمد ووصيه = ترجو بذاك الفوز بالانجاح
فإن قلتم أبونا عبد شمس = فإن الزنج من أولاد نوح
هما غصنان من أجل جميعا = ولكن ليس نبع مثل شيح
ولدته في حرم الإله وأمنه = والبيت حيث فناؤه والمسجد
بيضاء طاهرة الثياب كريمة = طابت وطاب وليدها والمولد
وأهوج لاحي في علي وعابه = بسفك دماء من رجال تهودوا
وتلك دماء المارقين وسفكها = من الله ميثاق عليه مؤكد
طاف الخيال منك علينا منك هنادا = وهنا فاورثنا هما وتسهادا
أني اهتديت لركب بين أودية = لم تستدلي ولم تستحقي زادا
إذا قال الأمير أبو بجير = أخو أسد لمنشده يزيدا
طربت إلى الكرام فهات فيهم = مديحا من مديحك أو نشيدا
إذا أنا لم أحفظ وصاة محمد = ولا عهده يوم الغدير المؤكدا
فإني كمن يشري الضلالة بالهدى = تنصر من بعد الهدي أو تهودا
لأقدم أمته الأولين = هدى ولأحدثهم مولدا
دعاه ابن آمنة المصطفى = وكان رشيد الهدى مرشدا
بلغ الهوى بفؤادك المجهودا = ونفى الرقاد فما يلذ هجودا
طال الصدود فعد عن طلب الصبا = وقل المديح مديحك المحمودا
ياشعب رضوى إن فيك لطيبا = من آل أحمد طاهرا مغمودا
هجر الأنيس وحل طلا باردا = فيه يراعي أنمرا وأسودا
جاءت مع الأشقين في هودج = تزجي إلى البصرة أجنادها
كأنها في فعلها هرة = تريدان تأكل أولادها
وكفاه بأن طوبى له في = داره أصلها بدار الخلود
أيكه كل منزل لسعيد = فيه غصن منها برغم الحسود
قد اطلتم في العذل والتنقيد = بهوى السيد الإمام السديد
يوم قام النبي في ظل دوح = والورى في وديقة صيخود
إني لا كره أن أطيل بمجلس = لا ذكر فيه لفضل آل محمد
لا ذكر فيه لاحمد ووصيه = وبنيه ذلك مجلس نطف ردي
أيها المادح العباد ليعطى = أن لله ما بأيدي العباد
فاسأل الله ما طلبت إليهم = وارج نفع المنزل العواد
وارث السيف والعمامة والراية = مطوية وذات القيود
منه والبغلة التي كان والحرب = عليها يلقاه يوم الوفود
قيم النار ذاك لها وذالي = ذريه أنه لي ذو وداد
يقاسمها فينصفها فترضى = مقاسمة المعادل غير عاد
وإذا الرجال توسلوا =
بوسيلة فوسيلتي حبي لآل محمد
أجد بآل فاطمة البكور = فدمع العين منهل غزير
لقد سمعوا مقالته بخم = غداة يضمهم وهو الغدير
فمن أولى بكم منكم فقالوا = مقالة واحد وهم الكثير
فطوبى لمن أمسى لآل محمد = وليا اماماه شبير وشبر
وقبلهما الهادي وصي محمد = علي أمير المؤمنين المطهر
ولما رأيت الناس في الدين قد غووا = تجعفرت باسم الله فيمن تجعفروا
وناديت باسم الله والله أكبر = وأيقنت أن الله يعفو ويغفر
من فضله أنه كان أول من = صلى وآمن بالرحمن إذ كفروا
سنين سبعا وأياما محرمة = مع النبي على خوف وما شعروا
تباشر أهل تدمر إذ اتاهم = بأمر أميرنا لهم بشير
ولا لأميرنا ذنب إليهم = صغير في الحياة ولا كبير
أليس عجيا أن آل محمد = قتيل وباق هائم وأسير
تنام الحمام الورق عند هجوعها = ونومهم عند الرقاد زفير
ففاروق بين الهدى والضلال = وصديق أمتنا الأكبر
فتى أخواه المصطفى خير مرسل = وخير شهيد ذو الجناحين جعفر
إلا الحمد لله حمدا كثيرا = ولي المحامد ربا غفورا
هداني إليه فوحدته = وأخلصت توحيده المستنيرا
لذلك ما اختاره ربه = لخير الأنام وصيا ظهيرا
فقام بخم بحيث الغدير = وحط الرحال وعاف المسيرا
من كان أول من تصدق راكعا = يوما بخاتمة وكان مشيرا
من ذاك قول الله أن وليكم = بعد الرسول ليعلم الجمهورا
قف بالديار وحيهن ديارا = وأسق الرسوم المدمع المدرارا
كانت تحل بها النوار وزينب = فرعى إلهي زينبا ونوارا
علي إمام وصي النبي = بمحضره قد دعاه أميرا
وكان الخصيص به في الحياة = فصاهره واجتباه عشيرا
وصدق ما قال النبي محمد = وكان غلاما لم يبلغ العشرا
قائل للنبي إني غريب = جائع قد أتيتكم مستجيرا
فبكى المصطفى وقال غريب = لا يكن للغريب عندي ذكورا
قولا لسوار أبي شملة = يا واحدا في النوك والعار
ما قلت في الطير خلاف الذي = رويته أنت بآثار
وصقت لك الحوض يابن الحصين = على صفة الحارث الأعور
فان تسق منه غدا شربة = تفز من نصيبك بالأوفر
يا من غدا حاملا جثمان سوار = من داره ظاعنا منها إلى النار
لا قدس الله روحا كان هيكلها = لقد مضت بعظيم الخزي والعار
قل للإمام الذي ينجي بطاعته = يوم القيامة من بحبوحة النار
لا تستعينن جزاك الله صالحة = يا خير من دب في حكم بسوار
أفي رسم دار إذ وقفت به قفر = جرى لك دمع كالجمان من القصر
ولكنه أصفى عليا وجعفرا = وحمزة للهادي المبشر بالنصر
هم بارزوا الأعداء واستوردوا الوغى = ببدر وما يوم بأعظم من بدر
قد ضيع الله ما جمعت من أدب = بين الحمير وبين الشاء والبقر
لا يسمعون إلى قول أجيء به = وكيف تستمع الأنعام للبشر
ألم يصل على قبلهم حججا = ووحد الله رب الشمس والقمر
وهؤلاء ومن في حزب دينهم = قوم صلاتهم للعود والحجر
من كان معتذرا من شتمه عمرا = فابن النجاشي منه غير معتذر
وابن النجاشي براء غير محتشم = في دينه من أبي بكر ومن عمر
يا أهل كوفان إني وامق لكم = مذ كنت طفلا إلى السبعين والكبر
أهواكم وأواليكم وأمدحكم = حتما علي كمحتوم من القدر
مواضيع مماثلة
» قصة السيد الحميري وتشيعه
» وهابية تسب السيد كمال الحيدري و رد السيد عليها
» السيد على الخامنئي يتوعد إسرائيل وأمريكا
» رواية عجيبة يذكرها السيد الفالي
» اتصال ابو مشاري من السعودية لسماحة السيد كمال الحيدري
» وهابية تسب السيد كمال الحيدري و رد السيد عليها
» السيد على الخامنئي يتوعد إسرائيل وأمريكا
» رواية عجيبة يذكرها السيد الفالي
» اتصال ابو مشاري من السعودية لسماحة السيد كمال الحيدري
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأحد أغسطس 23, 2020 12:59 am من طرف المدير
» أعلان امارة
الأربعاء سبتمبر 02, 2015 3:29 am من طرف المدير
» ذييب ذو الكلاع الحميري
الإثنين أغسطس 31, 2015 3:29 am من طرف المدير
» تمليك القاضي حسن حسين جواد الحميري
السبت مارس 14, 2015 3:55 pm من طرف عبدالرحمن ال جواد الحميري
» عقد القاضي حسن حسين جواد الحميري
السبت مارس 14, 2015 3:55 pm من طرف عبدالرحمن ال جواد الحميري
» دعوى ازالة شيوع القاضي حسن حسين جواد الحميري
السبت مارس 14, 2015 3:54 pm من طرف عبدالرحمن ال جواد الحميري
» خصومه القاضي حسن حسين جواد الحميري
السبت مارس 14, 2015 3:53 pm من طرف عبدالرحمن ال جواد الحميري
» اعمال الاداره غير المعتاده القاضي حسن حسين جواد الحميري
السبت مارس 14, 2015 3:52 pm من طرف عبدالرحمن ال جواد الحميري
» اعمال الاداره المعتاده القاضي حسن حسين جواد الحميري
السبت مارس 14, 2015 3:51 pm من طرف عبدالرحمن ال جواد الحميري
» الاعتراف الجنائي القاضي حسن حسين جواد الحميري
السبت مارس 14, 2015 3:50 pm من طرف عبدالرحمن ال جواد الحميري
» دعوى منع معارضه القاضي حسن حسين جواد الحميري
السبت مارس 14, 2015 3:49 pm من طرف عبدالرحمن ال جواد الحميري
» دعوى اجر مثل القاضي حسن حسين جواد الحميري
السبت مارس 14, 2015 3:48 pm من طرف عبدالرحمن ال جواد الحميري
» تنفيذ القاضي حسن حسين جواد الحميري
السبت مارس 14, 2015 3:47 pm من طرف عبدالرحمن ال جواد الحميري
» تعويض القاضي حسن حسين جواد الحميري
السبت مارس 14, 2015 3:46 pm من طرف عبدالرحمن ال جواد الحميري
» الاختصاص القضائي القاضي حسن حسين جواد الحميري
السبت مارس 14, 2015 3:44 pm من طرف عبدالرحمن ال جواد الحميري
» التبليغ القانوني القاضي حسن حسين جواد الحميري
السبت مارس 14, 2015 3:42 pm من طرف عبدالرحمن ال جواد الحميري
» تاريخ قبيلة حمير قبل 4000 سنه
الثلاثاء مارس 11, 2014 2:13 am من طرف المدير
» الشاعر علي عبد الرحمن جحاف
الجمعة نوفمبر 08, 2013 4:48 pm من طرف المدير
» الشاعراليمني الاديب علي عبدالرحمن جحاف
الجمعة نوفمبر 08, 2013 4:31 pm من طرف المدير
» افتتاح الصفحه الرسميه لقبائل حمير
الجمعة نوفمبر 08, 2013 2:15 pm من طرف مهيب ال جواد الحميري
» الامير يستقبل ابناء عمومته من خيكان كربلاء
الإثنين أكتوبر 28, 2013 12:27 am من طرف المدير
» لقاء خاص محمد الحمد مع دولة رئيس الوزراء نوري المالكي - 6- 8 - 2013 - افاق الفضائيــة
السبت أغسطس 10, 2013 1:36 am من طرف المدير
» الفيلم الوثائقي بيت آل سعود - كامل مترجم
الخميس أغسطس 01, 2013 7:35 am من طرف المدير
» غرائب و عجائب ال سعود
الخميس أغسطس 01, 2013 5:07 am من طرف المدير
» عبد الباسط عبد الصمد مقطع رهيب و مزلزل احبس دموعك
الخميس أغسطس 01, 2013 4:22 am من طرف المدير
» القرآن المجود كامل بمقطع واحد
الخميس أغسطس 01, 2013 4:17 am من طرف المدير
» القرآن كامل المنشاوي رحمه الله
الخميس أغسطس 01, 2013 4:13 am من طرف المدير
» زوال السعودية واسرائيل - قرن الشيطان
الخميس أغسطس 01, 2013 3:59 am من طرف المدير
» الشهيد حسن شحاته رحمه الله
الأربعاء يونيو 26, 2013 3:01 am من طرف المدير
» افكار لا تبارح صاحبها
الجمعة يونيو 07, 2013 9:42 pm من طرف المدير
» عندما اقف امامك
الجمعة يونيو 07, 2013 4:59 pm من طرف مهيب ال جواد الحميري
» اسامر وياليل
الجمعة يونيو 07, 2013 4:58 pm من طرف مهيب ال جواد الحميري
» اسامر وياليل
الجمعة يونيو 07, 2013 4:58 pm من طرف مهيب ال جواد الحميري
» اريد ان اقول لك شيئا
الجمعة يونيو 07, 2013 4:56 pm من طرف مهيب ال جواد الحميري
» ارسلت رسائلي
الجمعة يونيو 07, 2013 4:55 pm من طرف مهيب ال جواد الحميري
» اراده
الجمعة يونيو 07, 2013 4:54 pm من طرف مهيب ال جواد الحميري
» احببتك سحابه ماره احببتك ياعراق
الجمعة يونيو 07, 2013 4:52 pm من طرف مهيب ال جواد الحميري
» احببت الحياة
الجمعة يونيو 07, 2013 4:51 pm من طرف مهيب ال جواد الحميري
» اجناد الخيل
الجمعة يونيو 07, 2013 4:49 pm من طرف مهيب ال جواد الحميري
» تامينات المزايدة للجهة الحكومية عند النكول او عدم الاحالة لعدم وجود مزايدة
الجمعة يونيو 07, 2013 4:44 pm من طرف مهيب ال جواد الحميري